المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

حوارات

فهد ديباجي: اتفاق الرياض ضربة للحوثيين.. وهذا موعد استهداف إيران عسكريًا (حوار خاص)

سكاي عرب

أكد المحلل السياسي السعودي فهد ديباجي، أن اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة الشرعية اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي ضربة كبيرة لمليشيات الحوثي الإيرانية، مشددًا على أن رعاية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للاتفاق رسالة بأن التحالف الاستراتيجي بين البلدين والشعبين مستمر لدحر الأعداء، مشيرًا إلى أن المملكة العربية السعودية اعتادت القيام بدور الإصلاح بين الفرقاء.

وأضاف “ديباجي” خلال حوار خاص أن المجتمع الدولي والأمم المتحدة عاجزين عن إنهاء القمع الإيراني للتظاهرات في العراق، منوهًا إلى أن تشكيل حكومة تكنوقراط هو الحل الأمثل للأزمة في العراق ولبنان، مؤكدًا أن استهداف إيران عسكريًا سيكون عقب فوز دونالد ترامب بالولاية الثانية لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، مُشيدًا في الوقت ذاته ببسالة الشعب الأحوازي في مواجهة الاحتلال الإيراني.

وإلى نص الحوار

هل يعتبر اتفاق الرياض بداية النهاية لمليشيات الحوثي؟

لا شك أن اتفاق الرياض هو دافع قوي لتوحيد الجهود وتوحيد الصفوف لدحر مليشيات الحوثي الإيرانية في رغبة أطرافه في ذلك، وهو ما يفسر الهجوم من مليشيات إيران ومن إيران على هذا الاتفاق الذي يعتبر خسارة وضربة موجهة للحوثيين الذين يعولون الكثير على الانقسام الداخلي في مواجهتهم .

ما تعليقك على الجهود السعودية التي أدت في النهاية إلى توقيع اتفاق الرياض؟

اعتادت المملكة العربية السعودية للقيام بدورها في الإصلاح بين الفرقاء وهو نابع من أهميتها بالنسبة للعالم العربي والمسلمين ومن قوتها وتأثيرها عالميا في الكثير من المجالات ، وتبذل من أجل ذلك الكثير .

هل يعتبر اتفاق الرياض بداية لاتفاقات أخرى لدحر النظام الإيراني؟

نعم يعتبر اتفاق الرياض هو بداية ومقدمة لاتفاقات أخرى لدحر النظام الإيراني لاسيما بعد انكشاف الدور الشيطاني والارهابي والمزعزع لكل الوطن العربي وما يحدث في العراق و لبنان من انتفاضة شعبية إلا تأكيد على انكشافها حتى من بعض الموالين لها ، وهذا ما تعمل عليه المملكة حاليا ، وعامل الوقت في ظل وجود العقوبات سوف يجفف منابع تمويلها لأتباعها في الوطن العربي.

برأيك لماذا رعى بن سلمان وبن زايد اتفاق الرياض؟.. وما هي الرسالة التي أوصلوها للعالم من خلال ذلك؟

رعاية الأمير محمد بن سلمان لاتفاق الرياض وحضور الشيخ محمد بن زايد لاتفاق الرياض إنما هو تأكيد على التحالف الاستراتيجي بين البلدين والشعبين من أجل خدمة الوطن العربي وفيه رسالة للأعداء أن البلدين هم الأكثر تأثيرا من أجل إعادة الأمة العربية والإسلامية لوضعها الطبيعي ولنموهم واستقرارهم.

لماذا تصر إيران على الحفاظ على السلطة العراقية الحالية؟

العراق هو ذروة سنام الأراضي العربية المحتلة بالنسبة لإيران ، ويمثل العراق حاليا سلة خبز مميزة لإيران في ظل العقوبات الأمريكية ؛ لهذا هي تحرص على تولي الحكومات العراقية من الموالين لها والمنفذين لأجنداتها.

هل يتدخل المجتمع الدولي لإنهاء القمع الإيراني للتظاهرات في العراق؟

أعتقد المجتمع الدولي والأمم المتحدة عاجزة تماما لإنهاء القمع الايراني للتظاهرات في العراق ولا يتهم لهذه الاعمال الوحشية في ظل تجاهل الإعلام الدولي والمنظمات الدولية وهو ما يؤكد على عدم مصداقيتهم وتباين مواقفهم المشبوهة .

ما هي السيناريوت لحل الأزمة العراقية في ظل إصرار المتظاهرين على إسقاط النظام؟

أعتقد أن الحل للأزمة العراقية في ظل إصرار المتظاهرين على إسقاط النظام هو إيجاد وتشكيل حكومة وطنية (تكنوقراط) من اختصاصيين وغير موالية للأحزاب ولإيران ، اعتقد أن ذلك سيرضي الشارع العراقي وأيضًا الشارع اللبناني.

لبنان إلى أين في ظل التكهنات والتكتم حول الحكومة اللبنانية الجديدة؟

ما ينطبق على العراق ينطبق أيضا على لبنان لأن تشكيل حكومة وطنية (تكنوقراط) من اختصاصيين وغير موالية للأحزاب ولايران ، أعتقد أن ذلك سيرضي الشارع وسيعود الهدوء والاستقرار إلى حد مقبول.

برأيك.. هل تستمر التظاهرات في الأحواز إلى انتفاضة ضد إيران على غرار لبنان والعراق؟

أعتقد أن شعب الأحواز هو أكثر شعب ينتفض في العالم منذ وقت بعيد ضد الاحتلال الايراني وقد لقي في سبيل ذلك الكثير من القتل والاغتيال والتعذيب والاختطاف ، و أعتقد أنهم لن يتوقفوا أبدًا وكلما سنحت لهم الفرصة.

لماذا تستهدف إيران السعودية خاصة في المنطقة العربية؟

من الطبيعي أن تستهدف إيران المملكة العربية السعودية فهي الدولة الأكبر والمؤثرة في المنطقة وإسقاطها يعني نحاح لها في تحقيق مشروعها بالتعاون مع تركيا للسيطرة على الدول العربية والإسلامية ، لهذا نجد أن المملكة وقيادتها هي صمام الأمن والأمان لاستقرار المنطقة.

ما هي الحلول المناسبة لمواجهة الخطر الإيراني؟ سياسي أم عسكري؟ وهل تتطور الأمور إلى حرب على إيران.. أم يظل الموقف الأمريكي تجاه الملالي محلك سر؟

أعتقد أن الاستمرار حاليا في حالة الضغط القصوى وفرض العقوبات المشددة سيحد وسيحجم كثيرًا من قوة وانتشار نظام الملالي ، وفي حالة استمرارها في تهديد العالم أعتقد أنه يجب على العالم أن يستخدم الحل العسكري وهو المتوقع إذا نجح ترامب الفوز بالجولة الانتخابية الثانية وفي حالة استمرارها في تحدي العالم بالنووي والصواريخ البالستية.

برأيك.. هل تستجيب إيران لمبادرة أنور قرقاش وتجلس للتفاوض مع القوى العالمية ودول الخليج؟

لا اعتقد أنها سوف تستجيب لأي مبادرة لأن أي استجابة منها يعني نهاية لمشروعها ونهاية لتصدير ثورتها ومشاكلها للخارج وهو تجرع للسم وسوف يسقطها داخليا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى