المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

سخر من ماسك وندد بقتل الأطفال في غزة.. رئيس كولومبيا يفتتح مؤتمر كوب 16

بدأ الرئيس الكولومبى جوستافو بيترو ، مؤتمر الأطراف للتنوع البيولوجى “كوب 16” بتوجيه السخرية لإسرائيل والملياردير الأمريكى أيلون ماسك .

وقالت صحيفة انفوباى الأرجنتينية إن اليوم الإثنين في كالي جنوب غرب كولومبيا، انطلقت  النسخة 16 من مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، حيث يجتمع مندوبون من نحو 200 دولة بينهم 140 وزيرا وسبعة رؤساء، لبدء مفاوضات تهدف إلى تنفيذ تعهدات اتفاق القمة السابقة المعروف بـ”إطار كونمينج – مونتريال العالمي” والمصحوب بأهداف طموحة بحلول 2030.

وشكك رئيس كولومبيا خلال كلمته فى التقدم الغير المنظم للذكاء الإصطناعى والخطر الذى يمثله على البشرية كما هاجم إيلون ماسك، قائلا ” أصحاب الذكاء الاصطناعي هم أولئك الذين يتسببون في انهيار المناخ ، وهم بعض الأثرياء وأصحاب النفوذ الهائل على الأرض الذين يحلمون اليوم بأن يصبحوا أصحاب شبكات وذكاء لا حياة فيه، ومن يطمح للهروب إلى المريخ ،  “ليتركوا أخطاءهم في أرض مدمرة”.

واستغل الرئيس بيترو المؤتمر الذى حضره ما يقرب من 23 ألف مسئول من 190 دولة للتنديد بمقتل الأطفال فى غزة ولبنان ، قائلا “يبدو اليوم أن هناك إنسانية ضد الحياة، وبالتالى فهى الإنسانية. في عشرات الآلاف من الأطفال الذين تمزقتهم القنابل في لبنان، في عشرات الآلاف من الشباب الذين يموتون في غزة”.

وتشكل هذه القمة فرصة للرئيس الكولومبي اليساري جوستافو بيترو لوضع بلاده التي تعتبر من الأغنى على مستوى التنوع الحيوي في طليعة الجهود الدولية المبذولة للحفاظ على الطبيعة.

وتأمل وزيرة خارجيته سوزانا محمد التي تتولى رئاسة المؤتمر الخاص باتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي، أن تفضي النقاشات إلى حلول ملموسة وقت اختتام الاجتماع في 1 نوفمبر.

وتشكل قمة “كوب16” أول ملتقى للأسرة الدولية منذ اعتمادها خلال النسخة السابقة من المؤتمر سنة 2022 خريطة طريق غير مسبوقة لصون الطبيعة. لكن تنفيذ هذا الاتفاق المعروف بإطار كونمينج – مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي والمصحوب بأهداف طموحة بحلول 2030 لا يتقدم بسرعة كافية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى