المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربية

الإمارات تدعو الأطراف الليبية إلى التوافق حول القوانين الانتخابية

المصدر:الخليج 

دعت دولة الإمارات الأطراف الليبية إلى ضرورة التوافق على القضايا الخلافية حول القوانين الانتخابية، لإنهاء المرحلة الانتقالية، بما يلبي طموح الشعب الليبي، فيما أعلن المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي، أن كل الأطراف السياسية الرئيسية اتفقت على تعديل القوانين الانتخابية التي أقرتها لجنة 6+6 المشتركة، مشدداً على أن وجود حكومة موحدة ومتفق عليها أصبح ضرورياً لقيادة البلاد نحو الانتخابات.

مصالحة شاملة لا تقصي أحداً

ودعت الإمارات بيان ألقاه أمس الثلاثاء،خلال جلسة مشاورات مجلس الأمن، حول الوضع الليبي،سعود المزروعي المنسق السياسي بالإنابة في البعثة، الأطراف السياسية الفاعلة في ليبيا إلى تجنب أي مبادرات أحادية الجانب من شأنها تعميق الانقسام، وشدد البيان على «ضرورة إتمام عملية مصالحة وطنية شاملة لا تقصي أحداً بما يحفظ استقلال ليبيا وسلامة أراضيها، وأكد ضرورة توحيد مؤسسات الدولة الليبية المالية والعسكرية والأمنية لتمكينها من إرساء الأمن والاستقرار في البلاد وتحييد القطاع المالي وقطاع النفط بعيداً عن الخلافات للحفاظ على أموال الشعب الليبي ومراعاة عدم الاستحواذ عليها من جانب الغير». ودعت الإمارات إلى خفض التصعيد، لتجب تكرار أحداث طرابلس، مؤكدة ضرورة خلق الأطراف الفاعلة سياسياً بيئة مواتية وإحراز تقدم سياسي عبر إتمام المصالحة الوطنية بشكل شامل لا يقصي أحداً، مشددة على الحاجة الملحة لعقد الاستحقاقات الانتخابية في موعده، لافتة إلى دعمها لجهود المؤسسات الدولية الرامية لمعالجة قضية الهجرة غير النظامية.

وأكد البيان على ضرورة أن ينظر مجلس الأمن جِدّياً في نظام العقوبات على ليبيا بشكل عملي ومتجدد لجعلهِ ملائماً للواقع الحالي، وليصبح وسيلةً لدعم كافة الجهود الوطنية الليبية لا لعرقلتِها وخاصة في الجنوب الليبي.من جانبه، كشف المبعوث الأممي عبدالله باتيلي، خلال إحاطة قدمها، أمس، أمام مجلس الأمن، عن إمكانية عقد اجتماع مباشر بين القادة الليبيين، لافتاً إلى أنه يعمل مع رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي من أجل هذا الاجتماع. كما أكد أهمية اللقاء للتفاوض وحل الخلافات والاتفاق على المسائل الرئيسية للانتخابات، وتفادي الخطوات الأحادية، مشدداً على ضرورة أن يكون المشهد الانتخابي القادم متساوياً أمام جميع المرشحين.

كذلك أبلغ المجلس أن ليبيا تحتاج إلى إغلاق الصفحة الحالية من التفتت المؤسساتي، مشيراً إلى أن الليبيين لديهم رغبة قوية في إجراء الانتخابات من أجل انتخاب قيادة جديدة وشرعية وإنهاء هذه المراحل الانتقالية.

وطالب باتيلي مجلسي الدولة والنواب ولجنة 6+6 باستئناف العمل من أجل إنهاء القوانين الانتخابية، لتكون قابلة للتنفيذ، من أجل تحديد جدول زمني معقول لعقد الانتخابات.

المحافظة على المكاسب الأمنية

أما بخصوص المسار الأمني، فأكد أنه من الضروري أن تحافظ كافة الأطراف على المكاسب الأمنية التي تحققت خلال السنوات الأخيرة.

بدورها، أكدت مندوبة الولايات المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، استعداد واشنطن «لدعم تشكيل حكومة تصريف أعمال مصغرة» تقود ليبيا إلى الانتخابات.

وفد روسي يزور بنغازي

إلى ذلك،أعلنت وزارة الدفاع الروسية،أمس الثلاثاء، أن وفداً من الوزارة برئاسة نائب وزير الدفاع ،يونس بك يفكوروف وصل إلى ليبيا في أول زيارة رسمية له، تلبية لدعوة قائد الجيش الليبي، المشير خليفة حفتر.

وأوضحت الوزارة في بيان أنه «من المقرر خلال الزيارة مناقشة آفاق التعاون في مجال مكافحة الإرهاب الدولي، بالإضافة إلى قضايا أخرى للعمل المشترك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى