المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربية

العراق يقترح التوسط لإنهاء الحرب في اليمن

المصدر:الخليج 

أعرب العراق عن استعداده للعب دور الوسيط للمساعدة في إيجاد حلّ للحرب في اليمن، كما أعلن، أمس الأحد، وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، خلال استقباله لنظيره اليمني في بغداد، فيما قالت شرطة محافظة مأرب إنها أحبطت عملية إرهابية كانت تستهدف اغتيال عضو مجلس القيادة الرئاسي، اللواء سلطان العرادة، بعبوات ناسفة شديدة الانفجار، مشيرة إلى أنها اعتقلت العناصر المتورطة.

وقال حسين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اليمني، أحمد عوض بن مبارك «هناك وقف إطلاق نار، أو هدنة غير معلنة الآن، نتمنى أن تتحول هذه الحالة إلى حوار بين جميع الأطراف اليمنية».

وأضاف أن «العراق مستعد للمساعدة في هذا المجال، لدينا علاقات جيدة مع جميع الأطراف، نستطيع أن نضع هذه العلاقات في خدمة الاستقرار والأمن في اليمن، نستطيع أن نتحرك إقليمياً في هذا المجال».

بدوره، قال وزیر الخارجیة الیمني أحمد عوض، إن حكومة بلاده تعتقد أن «الأوان قد حان لإنهاء الحرب في الیمن، وإنها مستعدة للوفاء بمتطلبات تحقیق السلام وفقاً للمرجعیات الرئیسية المتفق علیها، وطنیاً وإقلیمیاً ودولیاً، بما فیها مخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخلیجیة والقرارات الدولیة».

التزام بالهدنة غیر المعلنة

وأضاف أن الحكومة الیمنیة ملتزمة بالهدنة غیر المعلنة في الیمن التي بدأت في أكتوبرالماضي.

وعلى صعید العلاقات الثنائیة مع العراق، قال الوزیر الیمني، إنه وقع مع نظیره العراقي مذكرة للتشاور السیاسي بین البلدین.

وكان الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، أكد أمس، خلال استقباله ابن مبارك، أن العراق يدعم الجهود المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق.

في السياق، بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس، مع ابن مبارك، مجمل ملفات العلاقة بين العراق واليمن، وسبل تعزيز التعاون المشترك، بما يعزز التنمية الشاملة وأمن المنطقة وازدهارها.

السوداني يدعم الحوار

وجدد السوداني «موقف العراق الثابت في دعم جهود الحوار الوطني في اليمن، وكل ما من شأنه إحلال السلام ورأب الصدع بين أبناء الوطن الواحد».

على صعيد آخر، أعلنت شرطة محافظة مأرب إحباط عملیة حوثیة «إرهابیة» لاغتیال عضو مجلس القیادة الرئاسي سلطان العرادة، بعبوات ناسفة شدیدة الانفجار كان من المقرر تفجیرها عن بعد صبیحة عید الأضحى الماضي.

وقال مدیر شرطة المحافظة العمید یحیى حمید إن «الأجهزة الأمنیة نجحت في إحباط المخطط الإرهابي الذي كانت میلیشیات الحوثي تسعى لتنفیذه وضبط العناصر المتورطة قبل دقائق من تفجیر العبوات الناسفة».

ونشرت القناة الیمنیة الحكومیة اعترافات زعیم الخلیة الحوثیة،محمد القادري، الذي ضبطت خليته قبل دقائق من تفجیر العبوات الناسفة، ذكر فیها كیف تم استدراجه وتجنیده لمصلحة میلیشیات الحوثي، وتزویده بالعبوات الناسفة وإحداثیات موقع زراعتها في الطریق المؤدي إلى منزل اللواء العرادة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى