المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

Uncategorized

العراق يهدد السويد بقطع العلاقات حال تكرار حرق المصحف الشريف

المصدر:الخليج 

هدّد العراق، الخميس، بـ«قطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد» إذا تم إحراق المصحف مجدداً على أراضيها، في تصعيد يأتي بُعيد إحراق السفارة السويدية في بغداد خلال تظاهرة جرت احتجاجاً على عزم ناشط إحراق نسخة من المصحف في ستوكهولم.

وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي، محمد شيّاع السوداني، في بيان صدر إثر اجتماع مع مسؤولين أمنيين في البلاد، إنّ الحكومة العراقية «أبلغت الحكومة السويدية، الخميس، عبر القنوات الدبلوماسية، بالذهاب إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع السويد في حال تكرار حادثة حرق القرآن الكريم على أراضيها».

وأكد أن مثل هذه الأعمال الاستفزازية تسيء للمواثيق والأعراف الدولية باحترام الأديان والمعتقدات، وتشكل خطراً على السلم، وتحرض على ثقافة العنف والكراهية.

وذكر البيان كذلك أن المجتمعين دانوا «حادث حرق السفارة»، واعتبروه «خرقاً أمنياً تجب معالجته حالاً، ومحاسبة المقصّرين من المسؤولين عن الأمن».

كما قرّر المجتمعون، وفق البيان «إحالة المتسببين بحرق السفارة، الذين تمّ إلقاء القبض عليهم إلى القضاء»، إضافة إلى «إحالة المقصّرين من المسؤولين الأمنيين إلى التحقيق، واتّخاذ الإجراءات القانونية بحقّهم».

واقتحم مئات المحتجين العراقيين السفارة السويدية في وسط بغداد في الساعات الأولى من صباح الخميس، حيث تسلقوا أسوارها وأشعلوا فيها النيران، احتجاجاً على إحراق متوقع لنسخة من المصحف في السويد.

وقال المكتب الصحفي لوزارة الخارجية السويدية، إن جميع العاملين بالسفارة في بغداد بأمان، ودان الهجوم، مشيراً إلى أنه يتعين على الحكومة العراقية حماية البعثات الدبلوماسية.

وجدّدت الحكومة العراقية التأكيد على «الالتزام بأمن وحماية جميع البعثات الدبلوماسية، والتصدي لأي اعتداء يستهدفها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى