المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربية

بعد «هدنة الـ 72 ساعة».. هدوء في الخرطوم وتوقف الاشتباكات

المصدر : الخليج

بدت الأوضاع في العاصمة السودانية الخرطوم صباح الأحد، هادئة بعد دخول الهدنة يومها الأول في أعقاب معارك وضربات جوية خلال الليل وذلك مع بدء سريان وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة بهدف تهدئة القتال المستمر منذ أكثر من شهرين بين طرفي الصراع.

واتفق الجيش السوداني وقوات الدعم السريع على وقف الهجمات وعدم السعي للحصول على مكاسب عسكرية خلال فترة وقف إطلاق النار، التي بدأت في الساعة السادسة صباحاً (0400 بتوقيت جرينتش)، فضلاً عن السماح بتسليم المساعدات، حسبما قال الوسطاء السعوديون والأمريكيون.

وفي الساعات التي سبقت سريان الهدنة، أفاد شهود بوقوع اشتباكات وضربات جوية في عدة مناطق بالخرطوم وأم درمان المجاورة.

وقال أحد الشهود لرويترز عبر الهاتف صباح اليوم إن الوضع في الخرطوم هادئ خاصة أنه كانت هناك ضربات جوية الليلة الماضية واصفاً الأمر بأنه كان مرعباً، وعبر عن أمله في أن تكون الهدنة «بداية نهاية الحرب».

وسمحت الاتفاقيات السابقة لوقف إطلاق النار التي توسطت فيها السعودية والولايات المتحدة خلال محادثات في جدة بتسليم بعض المساعدات الإنسانية مع انحسار القتال لكن الجانبين انتهكا الاتفاقات مراراً.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من نصف السكان البالغ عددهم 49 مليوناً يحتاجون الآن إلى مساعدات إنسانية داخل السودان، الأمر الذي يتطلب تمويلًا يبلغ نحو ثلاثة مليارات دولار حتى نهاية العام.

كما وجهت نداء لجمع ما يقرب من 500 مليون دولار لمواجهة أزمة اللاجئين الناجمة عن الصراع، وفر أكثر من 500 ألف إلى البلدان المجاورة للسودان، فيما نزح ما يقرب من 1.7 مليون داخل البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى