المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

توتر بين فنزويلا والبرازيل بسبب “بريكس”.. مادورو يندد برفض دا سيلفا دخول المجموعة

ندد نظام نيكولاس مادورو في فنزويلا، باستخدام البرازيل حق النقض (الفيتو) ضد دخولها إلى مجموعة البريكس للاقتصادات الناشئة خلال القمة التي عقدت في مدينة قازان الروسية، في تصرف اعتبره “اعتداء” و”لفتة عدائية” ضد البلاد، حسبما قالت صحيفة انفوباى الأرجنتينية.

 

وقالت وزارة الخارجية الفنزويلية إن وزارة الخارجية البرازيلية قررت البقاء على حق النقض في عمل يشكل عدوانا على فنزويلا وبادرة عدائية، وأعربت وزارة الخارجية الفنزويلية عن أنها بهذا الفيتو تعيد الكراهية والإقصاء والتعصب التي تروج لها مراكز القوى الغربية لمنع دخول موطن بولفار في هذه المنطقة في الوقت الحالي”.

 

وظل نظام فنزويلا  يسعى بإصرار إلى قبول فنزويلا في كتلة البريكس لسنوات.
وعقد مادور أمس الخميس ، اجتماعاً ثنائياً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال قمة البريكس التاريخية فى روسيا ، وقال بوتين الذى يرأس الاجتماع ، إنه يؤيد تطلع فنزويلا للانضمام إلى مجموعة الدول ذات الاقتصادات الناشئة ،وشدد الرئيس أيضًا على أن البلدين لديهما العديد من المشاريع للتعاون في مجالات الاقتصاد والسياسة والعلوم والثقافة، من بين موضوعات أخرى، حسبما قالت قناة تيلى سور الفنزويلية.

 

وأكد مادورو، الذي وصل إلى قازان  أن فنزويلا “تسير على طريق البريكس لأنها كانت على طريق متوازن في العالم منذ عهد بوليفار ، لأننا نريد بناء عالم متعدد الأقطاب ومتعدد المراكز”.

 

ولدى وصوله إلى روسيا، أكد مادورو أيضًا أن مجموعة البريكس “هي الأمل لدول الجنوب، وأننا نطمح إلى التنمية وأننا نحمل راية المساواة والحرية”. كما أعرب عن نيته الحصول على إمكانية “الوصول إلى اقتصاد لا تتم إدارته من خلال استخدام العقوبات”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى