المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

أذربيجان: دول البريكس قادرة على إنشاء نظام عالمى جديد وتعزيز نفوذها فى الشئون الدولية

أكد مساعد الرئيس الأذرى حكمت حاجييف، اليوم الثلاثاء، أن دول مجموعة البريكس أصبحت قوة مهمة على الساحة الدولية وقادرة على المساهمة فى إنشاء نظام عالمى جديد وتعزيز نفوذها فى الشئون الدولية.

وقال حاجييف في تصريح صحفي أدلى به على هامش فعاليات البريكس التي انطلقت اليوم في مدينة قازان الروسية ونقلته وكالة أنباء “تاس”” إن دول البريكس أصبحت منصة مهمة لدول الجنوب العالمي للتعبير عن مواقفها وزيادة نفوذها في الشئون الدولية”.

وأضاف “أن العالم لا يمكن أن يكون أحادي القطب. أصبحت دول البريكس قوة مهمة على الساحة الدولية ونحن نعتقد أن دول البريكس لديها إمكانات هائلة وقادرة على المساهمة في إقامة نظام عالمي جديد قائم على العدالة والقانون الدولي والمساواة بين الدول”.

وتقام القمة السادسة عشرة لمجموعة البريكس برئاسة روسيا في مدينة قازان خلال الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر بمشاركة 38 دولة. وقد توسعت المجموعة مرتين منذ إنشائها في عام 2006 ففي حين انضمت جنوب إفريقيا إلى الدول المؤسسة الأربع وهي البرازيل وروسيا والهند والصين في عام 2011، أصبحت مصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أعضاء كاملين في مجموعة البريكس في الأول من يناير 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى