المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

الكرملين: النزاع الأوكرانى ليس على جدول أعمال قمة “بريكس” فى قازان

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميترى بيسكوف، اليوم الاثنين، إن النزاع الأوكرانى ليس على جدول أعمال قمة “بريكس” فى قازان، ولكن يمكن للدول المشاركة التطرق إلى هذا الموضوع حسب تقديرها.

جاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” اليوم الاثنين، عن بيسكوف قبل يوم من بدء قمة بريكس برئاسة روسيا وتحت شعار “تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين” بمشاركة عدد من رؤساء الدول والتي ستعقد في كازان بالفترة من 22 إلى 24 أكتوبر.

ومجموعة “بريكس” هي رابطة مشتركة بين عدة دول تم إنشاؤها في عام 2006 من قبل روسيا والصين والهند والبرازيل وانضمت إليها جنوب أفريقيا في عام 2011، وفي بداية عام 2024، انضمت إلى “بريكس” كل من مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وستعقد قمة “بريكس”غدا بمدينة قازان، عاصمة جمهورية تتارستان الروسية.

وعن قوة مجموعة بريكس، ذكرت وكالة الأنباء الروسية “روسيا اليوم” عددا من المؤشرات تظهر قوتها مقارنة بمجموعة السبع “G7” وكان أولها هو المساحة: تشكل مساحة دول “بريكس” 33.9% من إجمالي مساحة اليابسة، فيما تشكل مساحة مجموعة السبع الكبار 16.1%، أما من حيث تعداد السكان فيبلغ تعداد سكان دول بريكس حوالي 45.2% من تعداد سكان العالم، بينما يشكل تعداد سكان G7 قرابة 9.7% من إجمالي السكان العالمي.

وعن الناتج المحلي للمجموعة يشكل حجم الناتج المحلي الإجمالي لمجموعة “بريكس” بناء على معيار تعادل القوة الشرائية نسبة 36.7% من الاقتصاد العالمي، مقابل 29.6% لدول مجموعة السبع الكبار.

أما الذهب الأسود فتمتلك دول مجموعة “بريكس” احتياطيات من النفط الخام تمثل 45.8% من إجمالي الاحتياطيات العالمية، بحسب بيانات 2023، فيما تمتلك مجموعة السبع الكبار 3.9% فقط كما استحوذت مجموعة “بريكس” في العام 2022 على 24.9% من إجمالي الصادرات العالمية للسلع، مقابل 27.9% لدول مجموعة G7.

وعن المحصول الذهبي شكل محصول القمح لدول “بريكس” في العام 2022 قرابة 44.7% من إجمالي محصول القمح العالمي، بينما بلغ شكل محصول القمح في دول G7 حوالي 19.7% كما شكل محصول الأرز في دول المجموعة في العام 2022 قرابة 54.8%، مقابل 2.4% شكل محصول الأرز في دول G7.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى