المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

البرلمان الكندى يصوت ضد اقتراح للإطاحة بحكومة جاستن ترودو

فشلت المحاولة الأولى لحزب المحافظين الكندى المعارض للإطاحة بحكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو، اليوم الأربعاء، مع تصويت البرلمان ضد مقترح لسحب الثقة من الحكومة، لكن المزيد من المحاولات تلوح في الأفق ضد الحزب الليبرالى الحاكم.

وتم رفض اقتراح زعيم المحافظين بيير بوليفير الذي ذكر أن مجلس النواب لم يعط الثقة بعد أن انضم الحزب الديمقراطي الجديد وحزب الكتلة الكيبيكية إلى الليبراليين في التصويت ضد الاقتراح.

وكان التصويت بمثابة اختبار رئيسي لليبراليين منذ أن أنهى الحزب الديمقراطي الجديد صفقة العرض والثقة مع الحكومة. وعلى الرغم من هزيمة هذا التصويت، فمن المتوقع تقديم اقتراحين آخرين على الأقل لسحب الثقة قبل نهاية العام، حيث سيتم تقديم الأول اليوم الخميس.

ويتضمن أحد الاقتراحات تعليقات من زعيم الحزب الديمقراطي الجديد جاجميت سينج وزعيم الكتلة الكيبيكية إيف فرانسوا بلانشيت، لانتقاد الحكومة الليبرالية.

ويلقي الاقتراح الثاني باللوم على الحكومة الليبرالية في “مضاعفة تكاليف الإسكان، وفرض الضرائب على المواد الغذائية، وإطلاق العنان للجريمة” ويصفها بأنها “الحكومة الأكثر مركزية في تاريخ كندا”.

وإذا تم تمرير اقتراح حجب الثقة، فإن الحكومة ستسقط وسيتم إطلاق انتخابات مبكرة. يحتاج الليبراليون الأقلية إلى دعم حزب آخر على الأقل في مجلس العموم للبقاء على قيد الحياة في مثل هذه التصويتات، أو تمرير أي تشريع.

وكان الحزب الديمقراطي الجديد والكتلة الكيبيكية قد أشارا الأسبوع الماضي إلى أنهما لن يدعما اقتراح سحب الثقة من الحكومة الليبرالية لأنهما لا يدعمان حزب المحافظين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى