المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

صحيفة بلجيكية: بروكسل نفذت 1291 مهمة جوية ضمن قوات التحالف ضد داعش خلال 7 سنوات

ذكرت صحيفة “لاليبر” البلجيكية أن الطيارين الحربيين البلجيكيين نفذوا 1291 مهمة خلال 11800 ساعة طيران، ضمن التحالف الدولى ضد داعش، خلال سبع سنوات، بنسبة مساهمة تبلغ حوالى 5% من جميع المهام الجوية التى نفذها التحالف، دون ارتكاب أى “أخطاء فادحة أو سقوط ضحايا بين المدنيين”.

وأشارت الصحيفة – في تقرير اليوم الثلاثاء، إلى أن اليوم يحل الذكرى العاشرة لانضمام بلجيكا للتحالف الدولى، بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش عام 2014.

وقالت الصحيفة إن التزام بليجكا يتواصل على ثلاث مراحل خلال فترة تمتد لسبع سنوات وتسهم فى إسقاط داعش، مشيرة إلى أن هذا التحالف كان يهدف إلى وقف تقدم داعش في العراق وسوريا، حيث استولى على عدد كبير من الأراضي في نهاية عام 2014 مع استيلائه على مدن من الرقة والفلوجة والموصل .

وأضافت الصحيفة أن الجزء البلجيكى من العملية أطلق عليه اسم “صقر الصحراء”، نسبة إلى الاسم الذي أطلقته الولايات المتحدة على المقاتلة إف-16 (الصقر المقاتل)، وهو مستوحى من البيئة التي ستتطور فوقها الأجهزة. وتتضمن ثلاثة أهداف، بما في ذلك أمن المجال الجوي، وجمع المعلومات التكتيكية عن عناصر العدو، وتحييد الأهداف على الأرض.

ومع الانضمام إلى التحالف الدولى ضد داعش منذ إنشائه وعن طريق مشاركتها فى العمليات الجوية، فإن بلجيكا سرعان ما انضمت إلى “مجموعة صغيرة” من البلاد الاكثر التزاما بمكافحة الارهاب.

وتابع الصحيفة: فى ثلاث حلقات منفصلة، من أكتوبر 2014 إلى منتصف 2015، ثم من يوليو 2016 إلى نهاية ديسمبر 2017، وأخيرا من أكتوبر 2020 إلى سبتمبر 2021 – نفذ الطيارون البلجيكيون 1291 مهمة خلال 11800 ساعة طيران وأسقطوا ما يقرب من ألف دقة، والقنابل “الذكية” الموجهة؛ بذلك، نفذت بلجيكا حوالي 5% من جميع المهام الجوية التي نفذها التحالف، دون ارتكاب أي أخطاء فادحة أو سقوط ضحايا بين المدنيين، وفقا لوزارة الدفاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى