المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

رئيس وزراء اليابان يطالب برد حازم على اختراق طائرة روسية مجال بلاده الجوى

أصدر رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، تعليماته لمسؤولي الحكومة بالرد “بحزم وهدوء” على اقتحام طائرة عسكرية روسية اليوم /الإثنين/ المجال الجوي للبلاده.


ونقلت وكالة أنباء “كيودو” اليابانية، اليوم /الإثنين/، عن كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيماسا هاياشي قوله إن كيشيدا طلب أيضا التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة ودول أخرى لمناقشة هذه الانتهاك.


من جانبه، قال وزير الدفاع الياباني مينهورا كيهارا، في مؤتمر صحفي عُقد على عجل في مقر وزارته، إن اليابان أرسلت طائرات مقاتلة اليوم /الإثنين/، بعد دخول طائرة مراقبة روسية المجال الجوي الياباني ثلاث مرات، حيث أطلقت مقاتلات قوات الدفاع الذاتي الجوية صواريخ مضيئة لأول مرة منذ بدأت طوكيو في فرض تدابير ضد مثل هذه التوغلات.


وأضاف “هذا الانتهاك لمجالنا الجوي أمر مؤسف للغاية، وقد قدمنا ​​اليوم احتجاجًا صارمًا للحكومة الروسية عبر القنوات الدبلوماسية، بينما طلبنا منهم بشدة منع تكرار ذلك”.


وتابع أن طائرات مقاتلة من طرازي “إف-15″ و”إف-35” تابعة لقوات الدفاع الجوي اليابانية أصدرت تحذيرات عبر الراديو، ونشرت الصواريخ المضيئة.


ولم يقدم كيهارا أية تفاصيل أخرى عن المواجهات، لكنه قال إن الطائرات الروسية لم تقم بأية تحركات تهديدية تجاه المقاتلات اليابانية ومع ذلك، ذكر أنه من المحتمل أن تكون هذه التوغلات مرتبطة بتدريبات عسكرية روسية مشتركة مع الصين في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى