المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

تقرير يكشف: الدول الغنية والديمقراطية تقمع الاحتجاجات المناخية بتدابير قاسية

 

نقلت صحيفة الجارديان البريطانية نتائج تقرير خلص إلى أن الدول الغنية والديمقراطية في الشمال العالمي تستخدم تدابير قاسية وغامضة وعقابية لقمع الاحتجاجات المناخية في نفس الوقت الذي تنتقد فيه تكتيكات مماثلة من قبل السلطات في الجنوب العالمي.

ويفضح تقرير منظمة حقوق المناخ الدولية المعاملة القاسية بشكل متزايد لنشطاء المناخ في أستراليا وألمانيا وفرنسا وهولندا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

ووجد أن القمع في هذه البلدان – بما في ذلك أحكام السجن الطويلة والاحتجاز الوقائي والمضايقة – كان انتهاكًا للمسئولية القانونية للحكومات عن حماية الحقوق الأساسية في حرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات.

كما يسلط الضوء على كيف تنتقد هذه الحكومات نفسها بشكل متكرر الأنظمة في البلدان النامية لعدم احترام الحق في الاحتجاج السلمي.

وقال براد آدامز، مدير منظمة حقوق المناخ الدولية، إن الحكومات غالبًا ما تتخذ وجهة نظر قوية ومبدئية بشأن الحق في الاحتجاج السلمي في بلدان أخرى – ولكن عندما لا تعجبها أنواع معينة من الاحتجاجات في الداخل، فإنها تمرر القوانين وتنشر الشرطة لمنعها”.

وفي جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، استجابت السلطات للاحتجاجات المناخية غير العنيفة باعتقالات جماعية وقوانين جديدة صارمة أسفرت عن أحكام بالسجن لفترات طويلة. في بعض الحالات، تم تصنيف المشاركين على أنهم مثيري شغب أو مخربين أو إرهابيين بيئيين من قبل السياسيين ووسائل الإعلام.

وأثار كبار المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين البيئيين مخاوف بشأن حملة القمع ودعوا الحكومات إلى حماية الحق في الاحتجاج غير العنيف.

وقالت ماري لولور، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان، لصحيفة الجارديان العام الماضي: “يحاول هؤلاء المدافعون في الأساس إنقاذ الكوكب، وبالتالي إنقاذ البشرية. هؤلاء هم الأشخاص الذين يجب أن نحميهم، لكن الحكومات والشركات تنظر إليهم على أنهم تهديد يجب تحييده. في النهاية، يتعلق الأمر بالقوة والاقتصاد”.

وأدت أزمة المناخ المتصاعدة إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات قياسية في جميع أنحاء العالم في عام 2024، مما أدى إلى نقص الغذاء، وحركات نزوح جماعية للناس وصعوبات اقتصادية – فضلاً عن الحرائق والفيضانات المميتة.

لكن التقرير وجد أنه بدلاً من اتخاذ تدابير عاجلة للحد بسرعة من استخدام الوقود الأحفوري ووقف الانهيار البيئي، ركزت العديد من البلدان الغنية نسبيًا على أولئك الذين يحاولون منع أولئك الذين يدقون ناقوس الخطر من خلال المشاركة في الاحتجاجات والعصيان المدني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى