المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

الخارجية الروسية: محادثات مغلقة مع شركائنا بشأن استخدام بديل لنظام “سويفت”

قال رئيس قسم التعاون الاقتصادى فى وزارة الخارجية الروسية ديميترى بيريتشيفسكى إن روسيا وشركاءها يجريان محادثات مغلقة حول كيفية إجراء المعاملات المالية دون استخدام نظام سويفت.

وقال بيريتشيفسكي – في مقابلة تلفزيونية، نشرت وكالة “تاس” الروسية اليوم الجمعة، “لدينا في مصرفنا المركزي نظام لنقل الرسائل المصرفية. والصين وإيران ودول أخرى لديها نظام مماثل. لكن دمج هذه الأنظمة أو تحديد الأساس الذي سنعمل عليه هو أكثر القضايا حساسية وألمًا، لأن هذا جزء يعتبر من السيادة المالية للبلد في الواقع”.

وأوضح أن المفاوضات جارية، لكنها “سرية ومغلقة، إلى حد كبير”، مشيرا إلى أن شركاء روسيا “وجدوا بعض الطرق للمضي قدما”، فهناك “أشكال مؤقتة وبديلة. حول كيفية الخروج من هذا الوضع الآن”.

وفي 3 يونيو 2022، اعتمد مجلس الاتحاد الأوروبى الحزمة السادسة من العقوبات ضد روسيا، التي تشمل فصل معظم البنوك الروسية عن نظام “سويفت”.

و”سويفت” هو شريان مالي عالمي؛ يسمح بانتقال سلس وسريع للمال عبر الحدود. و كلمة سويفت – SWIFT – هي اختصار لـ “جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك”، وهي مملوكة للأعضاء، وتقوم بتقديم خدمة على مستوى عال من الكفاءة وبتكلفة مناسبة.

ونشأت فكرة سويفت (SWIFT) مع تطور التجارة العالمية في نهاية الستينيات من القرن الماضي. وتأسس سويفت (SWIFT) عام 1973 وبدأ نشاطها عام 1977 وهي تتخذ من مدينة بروكسل في بلجيكا مقراً رئيسياً لها. وبلغ عدد الدول المشتركة فيها أكثر من 209 دولة، من بينها معظم الدول العربية، ويزيد عدد المؤسسات المالية المشتركة فيها على 9,000 مؤسسة.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى