المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

bbc: العثور على حوت روسى “الجاسوس” نافق قبالة سواحل النرويج

تم العثور على حوت أبيض يشتبه فى أنه تم تدريبه كجاسوس من قبل روسيا نافقا قبالة سواحل النرويج، وتم العثور على جثة الحيوان – الملقب بـ Hvaldimir – عائمة قبالة بلدة ريسافيكا فى جنوب غرب البلاد وتم نقلها إلى أقرب ميناء للفحص، وتم رصد الحوت لأول مرة فى المياه النرويجية قبل 5 سنوات بكاميرا GoPro متصلة بحزام مكتوب عليه “معدات سانت بطرسبرغ“.

الحوت الأبيض
الحوت الأبيض

 

أثار هذا شائعات بأن الحوت قد يكون تجسسيا، وهو ما يقول الخبراء إنه حدث فى الماضى، ولم ترد موسكو على الادعاءات، وتم اكتشاف جثة Hvaldimir بلا حياة فى نهاية الأسبوع من قبل Marine Mind، وهى منظمة تتبع تحركاته لسنوات.

 

وقال مؤسس Marine Mind سيباستيان ستراند، إن سبب الوفاة غير معروف وأن جسد Hvaldimir لم يكن به إصابات واضحة، بحسب ما ذكر في موقع bbc.

 

وقال: “لقد تمكنا من استعادة رفاته ووضعه فى منطقة مبردة، استعدادا لتشريح الجثة من قبل المعهد البيطرى”، ومع تقدير عمره بحوالى 15 عامًا، لم يكن هفالديمير كبيرًا بالنسبة لحوت بيلوجا، الذى يمكن أن يصل عمره إلى 60 عاما.

 

اقترب لأول مرة من القوارب النرويجية فى أبريل 2019 بالقرب من جزيرة إنغويا، على بعد حوالى 415 كيلومترا من مورمانسك حيث يتمركز الأسطول الشمالى الروسى، وجذبت المشاهدة الانتباه لأن الحيتان البيضاء نادرا ما تُرى فى هذا الجزء الجنوبى من القطب الشمالى المرتفع.

 

وأدى الاكتشاف إلى تحقيق أجرته وكالة الاستخبارات المحلية النرويجية، والتى قالت لاحقًا إن الحوت من المحتمل أن يكون قد تم تدريبه من قبل الجيش الروسى لأنه بدا معتادًا على البشر.

 

اشتهر الحوت محليًا باسم هفالديمير، وهو تلاعب بالكلمة النرويجية للحوت، “هفال”، والرئيس فلاديمير بوتين.

 

تتمتع روسيا بتاريخ طويل فى تدريب الثدييات البحرية مثل الدلافين لأغراض عسكرية، وقد حدد موقع Barents Observer أقلام الحيتان بالقرب من القواعد البحرية فى المنطقة الشمالية الغربية من مورمانسك. ولم تتطرق روسيا رسميًا أبدًا إلى الادعاء بأن هفالديمير ربما تم تدريبه من قبل الجيش الروسى. وقد نفت سابقًا وجود أى برامج تسعى إلى تدريب الثدييات البحرية كجواسيس.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى