المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

بلينكن يصل إسرائيل بدعم مصري للتهدئة في الأراضي الفلسطينية

المصدر : الخليج

وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى إسرائيل، بعد أن اختتم زيارة بيومين إلى مصر، أولى محطات جولته في المنطقة التي ستقوده أيضاً إلى الأراضي الفلسطينية في مسعى للتهدئة بين الجانبين إثر الأحداث الأخيرة.

وفي تل أبيب ورام الله سيجري بلينكن محادثات مع قادة الجانبين، الإسرائيلي والفلسطيني، في ظل تصاعد التوتر.  وسيلتقي في القدس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل أن يتوجه إلى الضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر القيادة في مدينة رام الله.

وكان بلينكن التقى في القاهرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري، مؤكداً أن واشنطن تعول على التنسيق الحثيث مع مصر لاستعادة الاستقرار، وتحقيق التهدئة بين الفلسطينيين وإسرائيل. ووصف بلينكن لقاءه بالسيسي في تغريدة على تويتر بأنه «لقاء هام مع الرئيس بشأن الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر». وأضاف «ناقشنا دور مصر المهم في الاستقرار الإقليمي والتعاون الثنائي».

  • ضرورة احتواء التوتر

بدوره، أكد السيسي، موقف مصر الثابت بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية، وعلى نحو يحل القضية المحورية في المنطقة، ويفتح آفاق السلام والاستقرار والتعاون والبناء.

وشدد الرئيس المصري على أن تطورات الأحداث الأخيرة تؤكد أهمية العمل بشكل فوري في إطار المسارين السياسي والأمني، لتهدئة الأوضاع والحد من إتخاذ أي إجراءات أحادية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي في بيان صحفي، إن السيسي استعرض مع بلينكن التطورات والأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، والجهود المشتركة والمساعي المصرية الجارية لاحتواء التوتر المتصاعد خلال الأيام الماضية، إضافة إلى تعزيز التنسيق والتشاور بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة.

  • ملفات مختلفة

وفي مؤتمر صحفي مع شكري، قال الوزير الأمريكي إن مصر لعبت دوراً مهما في تخفيف حدة العنف والتوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وإن واشنطن تعول على التنسيق الحثيث مع مصر لاستعادة الاستقرار وتحقيق التهدئة، واحتواء الوضع بين الجانبين، الفلسطيني والإسرائيلي.

من جانبه قال وزير الخارجية المصري إن «مصر تعمل مع الولايات المتحدة الأمريكية علي إرساء الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط»، لافتاً إلى أن الوضع في الشرق الاوسط وتحديداً القضية الفلسطينية كان حاضراً بقوة خلال مباحثاته مع نظيرة الأمريكي أنتوني بلينكن، حيث أكدا أهمية منع أي نوع من التصعيد وإيجاد اطار سياسي وحل القضية على مبدأ حل الدولتين.

وأوضح وزير الخارجية المصري، أن المباحثات تطرقت لملف سد النهضة الإثيوبي والعمل المشترك للحفاظ على حقوق كل الأطراف، والتوصل لاتفاق على أساس قانوني، موضحاً أن المباحثات تطرقت كذلك للوضع في ليبيا والسودان، وأهمية العمل المشترك لمواجهة كل التحديات والتغلب عليها، مضيفاً «نعمل سوياً لعمل اللجنة المشتركة بمناسبة مئوية العلاقات، ما يمثل أهمية كبيرة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى