المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربية

تأجيل اجتماعات «المصالحة الليبية» إلى منتصف سبتمبر

أكدت مصادر ليبية مسؤولة أن الاجتماعات التحضيرية الخاصة بمؤتمر «المصالحة الوطنية»، التي كان من المقرر انطلاقها، أمس الأحد، تم تأجيلها، فيما أعلن المجلس الرئاسي أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أبلغ موسى الكوني النائب بالمجلس أن طهران تعمل لإعادة فتح سفارتها في طرابلس، في حين بحثت البعثة الأممية في ليبيا مع نشطاء المجتمع المدني سبل إشراك المجتمع المدني في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار لعام 2020 ودعم جهود اللجنة العسكرية المشتركة«5+5».

وكان من المقرر أن تنطلق اجتماعات المصالحة الوطنية في مدينة البيضاء، بمشاركة اللجنة التحضيرية وسفراء بعض الدول وممثلين عن الاتحاد الإفريقي وبعض المنظمات الدولية.

ووفقاً لما ذكرته مصادر لوكالة (سبوتنيك) الروسية، فإن بعض الأسباب اللوجستية حالت دون وصول بعض الشخصيات المدعوة للمشاركة، وعليه تقرر تأجيلها على أن تعقد في البيضاء أو بنغازي.

من جهة أخرى، أعلن المجلس الرئاسي أمس ، في بيان عبر«فيسبوك» أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أبلغ موسى الكوني النائب بالمجلس أن طهران تعمل على إعادة فتح سفارتها في طرابلس.

وذكر البيان أن هذه الخطوة تأتي تأكيداً على نية إيران في تفعيل كافة أوجه التعاون المشترك.

وأشار البيان إلى أن لقاء رئيسي والكوني عقد على هامش قمة مجموعة «بريكس» في جنوب إفريقيا التي عقدت بين 22 و24 أغسطس الجاري.

وأعرب رئيسي، عن اهتمام بلاده بنجاح ليبيا في تجاوز أزمتها وعودة دورها الرائد على الساحة العربية والعالمية، مشيراً إلى أن مشاركتها في أعمال قمة البريكس تعكس نجاح جهود بناء الدولة المستقرة وعودة ليبيا إلى دورها في القارة الإفريقية. ووجه رئيسي الدعوة للكوني لزيارة طهران لبحث أوجه وآليات رسم خريطة طريق لتعزيز التعاون المشترك.

وبحثت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مع نشطاء المجتمع المدني سبل إشراك المجتمع المدني في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار لعام 2020 ودعم جهود اللجنة العسكرية المشتركة «5+5». جاء ذلك خلال ورشة عمل شاركت فيها البعثة الأممية إلى جانب 20 من نشطاء وناشطات المجتمع المدني من جميع أنحاء ليبيا.

وبينت البعثة الأممية عبر موقع «إكس» أن المشاركين في ورشة العمل استعرضوا الأنشطة التي نفذتها لجنة «5+5» والبعثة الأممية لدعم آلية مراقبة وقف إطلاق النار.

كما تمت مناقشة الدروس المستفادة من مشاركة المجتمع المدني في عمليات مراقبة وقف إطلاق النار في بلدان أخرى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى