المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربية

الجيش يصيب إسرائيلياً بالخطأ ويواصل البحث عن منفذ عملية حوارة

المصدر:الخليج 

أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الأحد، أنّ مستوطناً أصيب بجروح في الضفّة الغربية المحتلّة، إثر إطلاق جنوده النار على «ملثمين»، تبيّن لاحقاً أنّهم مستوطنون إسرائيليون، في وقت الذي تواصل فيه القوات الإسرائيلية البحث عن منفذ عملية حوارة السبت، بينما أصيب عشرات الفلسطينيين خلال التصدي لاعتداءات المستوطنين على البلدات الفلسطينية خصوصاً جبل أبو صبيح وبلدة بيتا قرب نابلس، فيما اقتحمت القوات الإسرائيلية منزل محافظ القدس الفلسطيني عدنان غيث في سلوان.

ووقعت الحادثة في مستوطنة «معاليه ليفونا» قرب مدينة نابلس في شمال الضفّة في الوقت الذي تجري القوات الإسرائيلية أعمال تمشيط بحثاً عن مشتبه فيه بقتل مستوطنين اثنين بالرصاص في بلدة حوارة قرب نابلس السبت. وبحسب الجيش فإنّ جنوده رصدوا عدداً من «الملثمين» في المنطقة قرابة الساعة الثالثة من فجر، أمس الأحد. وأضاف الجيش في بيان إنّ جنوده «فتحوا النار وفق التعليمات المتّبعة ما أدّى إلى إصابة أحد المشتبه فيهم»، مشيراً إلى اكتشافه لاحقاً أنّ الملثّمين هم «مستوطنون إسرائيليون ملثّمون».

ومن جانبها، أغلقت المدارس الفلسطينية في بلدة حوارة، أمس الأحد بالتزامن مع استمرار الجيش الإسرائيلي في أعمال التمشيط بحثاً عن المشتبه فيهم بقتل مستوطنين اثنين السبت. وأكد القائم بأعمال محافظ مدينة نابلس غسان دغلس أنه أصدر تعليماته «بإغلاق المدارس في حوارة بناء على طلب الأهالي الخائفين من ردود فعل المستوطنين» في أعقاب الهجوم. وأمس الأحد هو أول يوم في العام الدراسي 2023-2024. وذكر شهود أن القوات الإسرائيلية تجري أعمال تمشيط في قرى عدّة في المنطقة من بينها عقربا وبيتا القريبتان من نابلس، وأغلق الجيش الإسرائيلي مداخل القريتين.

وفي الأثناء، واصلت مجموعات المستوطنين الاعتداءات على الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية المحتلة، حيث اقتحم مستوطنون، صباح أمس الأحد، جبل صبيح في بلدة بيتا قضاء نابلس، فيما واصل الجيش الإسرائيلي إغلاق مداخل البلدة وحصارها، في وقت اتلف مستوطنون، محاصيل زراعية في مسافر يطا جنوب الخليل، وأطلقوا ماشيتهم في حقول الفلسطينيين بعدة مناطق هناك. وواصلت القوات الإسرائيلية إغلاق المدخل الرئيس للبلدة، كما أغلقت كافة المداخل المؤدية لبلدات عورتا، وأودلا، وعقربا، وحوارة، وأوصرين، بالسواتر الترابية، واقتحمت عدة مواقع في البلدة. وشهدت بيتا مواجهات مع الجيش الإسرائيلي على مدخل البلدة، أطلق الجيش خلالها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيلة للدموع، ما أدى لإصابة شاب بقنبلة غاز بالوجه نقل على إثرها إلى مستشفى رفيديا، ومصور صحفي بقنبلة غاز بالقدم نقل إلى مركز صحي بالبلدة، كما أصيب 109 آخرون بالاختناق بالغاز جرى علاجهم ميدانياً، وأخلت طواقم الهلال الأحمر عائلة مكونة من 5 أفراد نتيجة استهداف منزلهم بالغاز السام، وجرى علاجهم ميدانياً.

كما أتلف مستوطنون صباح أمس الأحد، محاصيل زراعية في مسافر يطا جنوب الخليل، وأطلقوا ماشيتهم في حقول الفلسطينيين بعدة مناطق هناك. وقال مصادر فلسطينية، إن مستوطنين مسلحين هاجموا حقول الفلسطينيين في تجمع «مغاير العبيد، وفاتح سدرو» قرب تجمع الزويدين شرق يطا، وأطلقوا قطعان ماشيتهم فيها، ما تسبب في اتلاف المحاصيل الزراعية وتخريب «سياج» لعائلات شحادة مخامرة وفريد حمامدة. وأضاف أن المستوطنين ألقوا مسامير حديدية على الطرق المؤدية إلى مناطق المسافر، لعرقلة تنقل الفلسطينيين بمركباتهم.

إلى ذلك، اقتحمت القوات الإسرائيلية، عصر أمس الأحد، منزل محافظ القدس عدنان غيث، في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى. وأوضحت دائرة الإعلام في محافظة القدس أن القوات اقتحمت منزل المحافظ غيث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى