المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

Uncategorizedأخبار عربية

ليبيا.. ترحيب داخلي واسع بإعادة توحيد المصرف المركزي

المصدر:الخليج 

قال محافظ مصرف ليبيا المركزي أمس الأحد، إن المصرف عاد مؤسسة سيادية موحدة، بعد قرابة عقد من الانقسام إلى فرعين بسبب الصراع داخل البلاد، في خطوة وجدت ترحيباً محلياً واسعاً، فيما رحّبت مصر ببيان بنغازي، وجددت دعمها الكامل لمؤسسات الدولة الليبية، على طريق استيفاء الأطر اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن في أقرب وقت ممكن.

وجاء إعلان المحافظ الصديق الكبير في مقر المصرف بطرابلس عقب اجتماع مع نائب المحافظ مرعي مفتاح رحيل ومديري إدارات فرعي البنك في طرابلس وبنغازي.

وانقسم مصرف ليبيا المركزي إلى فرعين في غرب وشرق البلاد منذ 2014.

ورحّب المجلس الرئاسي بالجهود التي بذلت لتوحيد المصرف، وعودته كمؤسسة سيادية موحدة.

معالجة آثار الانقسام

وحث المجلس في بيان له إدارة المصرف على العمل على نفس الوتيرة لمعالجة الآثار التي نجمت عن حاله الانقسام، وأخذه كمثل يُهتدى به لتوحيد باقي مؤسسات الدولة.

بدوره، بارك رئيس مجلس النواب عقيلة صالح توحيد المصرف المركزي.

ودعا صالح جميع المؤسسات والهيئات في ليبيا إلى أن تحذو حذو هذه الخطوة الوطنية، في إنهاء حالة انقسام مؤسسات الدولة، الأمر الذي سيكون له الأثر البالغ على مصلحة الوطن والمواطن الليبي في كافة أنحاء البلاد.

وفي ذات السياق، ثمّن رئيس الحكومة المعينة من البرلمان أسامة حماد ، كافة الجهود المَبذولة الداعمة لتوحيد المصرف الذي على ضوئه ستتم مُعالجة الآثار التي نَجمت عن الانقسام.

وحثّ رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها عبدالحميد الدبيبة، محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه، على استمرار جهودهم لمعالجة الإشكالات المترتبة عن الانقسام السابق.

من جهة أخرى، جددت مصر دعمها الكامل لمؤسسات الدولة الليبية، على طريق استيفاء الأطر اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن في أقرب وقت ممكن، ودعت في بيان، الأطراف الدولية كافة، إلى مساندة هذه الجهود الوطنية الخالصة، في إطار الالتزام بمبدأ دعم الحل الليبي- الليبي، حرصاً على استقرار ليبيا وسيادتها وتحقيقاً لتطلعات شعبها في الأمن والاستقرار.

وثمّنت الخارجية المصرية، البيان المشترك الصادر في بنغازي أمس الأول السبت، عن رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، وعقيلة صالح رئيس البرلمان، والمشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، وما تضمنه من تأكيد على الملكية الوطنية لأي مسار سياسي، وحوار وطني ليبي.

وقالت، إن نص البيان على دعوة رئيس المجلس الرئاسي، لاجتماع يضم رئاسة مجلسي النواب والدولة للتشاور، بهدف استكمال المسار السياسي الوطني، خطوة مهمة على مسار تحقيق أكبر قدر ممكن من التوافقات، بغرض إنجاز القوانين الانتخابية.

نتائج الاجتماع الثلاثي

في السياق، أطلع المنفي،المبعوث الأممي عبدالله باتيلي،على نتائج اجتماع بنغازي.

وأعرب باتيلي،عن ترحيبه بتنسيق المنفي مع البعثة ،والذي يندرج ضمن الجهود المشتركة لتشجيع توافق واسع بين كافة الأطراف الليبية.

وجدد«التزامه بدعم الليبيين في مساعيهم للتوصل إلى اتفاق، ما يمهد الطريق لإجراء انتخابات شاملة وسلمية».

كما أطلع المنفي،رئيس مجلس الدولة محمد تكالة، والدبيبة، على نتائج اجتماع بنغازي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى