المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربية

اتفاق ثلاثي ليبيا على تسريع اعتماد قوانين الانتخابات

المصدر:الخليج 

أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح والقائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر، على الملكية الوطنية لأي عمل سياسي وحوار وطني، وعدم المشاركة في أي لجان إلا بالإطار الوطني الداخلي دون غيره، واتفقوا على تولي البرلمان مسؤولية اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة باعتماد القوانين الانتخابية المحالة إليه من لجنة «6+6»، فيما دعا رئيس مفوضية الانتخابات عماد السايح لجنة «6+6» إلى التواصل مع المفوضية لمناقشة قوانين الانتخابات.

جاء ذلك في بيان صدر عقب لقائهم أمس السبت بمدينة بنغازي، للتباحث والتشاور حول مستجدات المسار السياسي.

وحسب البيان فقد تم الاتفاق على تولي مجلس النواب اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة باعتماد القوانين الانتخابية المحالة إليه من لجنة «6+6» بعد استكمال أعمالها واجتماعاتها لوضعها موضع التنفيذ.

وأكد البيان أهمية دعوة رئيس المجلس الرئاسي لاجتماع رئاستي مجلسي النواب والدولة، للتشاور لاستكمال المسار السياسي الوطني لتحقيق أكبر قدر من التوافقات بهدف إنجاز القوانين الانتخابية.

وثمّن المجتمعون في بيانهم دور رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي الداعم للتوافقات المحلية، وصولاً للانتخابات الرئاسية والبرلمانية. ودعوته لعدم اتخاذ أي خطوات منفردة في المسار السياسي.

من جانبه، دعا رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح لجنة «6+6» إلى التواصل مع المفوضية لمناقشة قوانين الانتخابات، بالإضافة إلى إبداء العديد من الملاحظات على مخرجات اللجنة بسبب التواصل المحدود أثناء صياغتها للقوانين.

وأضاف أن مجلس النواب أصدر قانوناً بموجبه تتولى المفوضية الانتخابات المحلية، كما سنصدر اللائحة التنفيذية للانتخابات البلدية وستدخل اللائحة حيز التنفيذ خلال الربع الأول من 2024.

إلى ذلك، أفاد مصدر عسكري ليبي بأن قيادة الجيش أرسلت، أمس السبت، تعزيزات عسكرية بالأليات والأفراد قرب الشريط الحدودي مع تشاد.

وقال المصدر العسكري، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، لوكالة «سبوتنيك» الروسية، إن «قيادة الجيش الليبي قامت بإرسال هذه التعزيزات العسكرية للحدود الليبية التشادية، تحسباً لأي طارئ بعد نشوب خلافات بين قيادات تشادية داخل تشاد».

في سياق آخر، أعلنت الحكومة الليبية المكلّفة من البرلمان برئاسة أسامة حماد، أمس السبت، الشروع في إعادة إعمار مدينة مرزق جنوبي البلاد.

وقالت الحكومة إن فرق الهندسة والصيانة المكلفة من الحكومة وصلت في ساعة مبكرة من صباح أمس إلى المدينة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى