المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربية

موجة الحر تواصل اجتياح العالم.. والصحة العالمية تحذر

المصدر:الخليج 

تواصلت موجة الحر الشديد في بلدان عدة حول العالم، مع توقعات بتخطي درجات الحرارة مستويات قياسية في مناطق عدة، فيما حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن عدد الإصابات بحمى الضنك ربما يقترب من مستويات قياسية هذا العام؛ لأسباب منها ظاهرة الاحتباس الحراري التي يستفيد منها البعوض الذي ينشر هذا النوع من الحمى. كما رجّح كبير علماء المناخ أن شهر يوليو/تموز عام 2023، سيكون على الأرجح الأكثر سخونة في العالم منذ «مئات، إن لم يكن آلاف السنين». وأثرت موجة الحر على قطاعات النقل والكهرباء والحبوب في تونس، كما أعلنت السلطات اليونانية حالة التأهب في البلاد إثر درجات الحرارة المرتفعة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن معدلات الإصابة بحمى الضنك آخذة في الارتفاع على مستوى العالم؛ إذ زاد عدد الإصابات المسجلة منذ عام 2000 ثمانية أمثال إلى 4.2 مليون عام 2022. وقال رامان ولايودهان، رئيس وحدة أمراض المناطق المدارية في منظمة الصحة العالمية، إن المنظمة سجلت زيادة بنحو 8 أضعاف في حالات حمى الضنك بين عامي 2000 و2022. وكشف ولايودهان في إفادة صحفية، أمس الجمعة، بمقر الأمم المتحدة في جنيف، أنه يتم الإبلاغ عن حوالي 100 إلى 400 مليون حالة يومياً، ما ينذر بتعرض نصف سكان العالم لخطر الإصابة بحمى الضنك.

وتعاني القارة الأوروبية من ارتفاع حاد في درجات الحرارة، ما دفع دولة مثل إيطاليا لإعلان حالة التأهب القصوى في 23 مدينة بسبب الحر الشديد، والذي بدوره بات بمنزلة جائحة جديدة مثل «كوفيد-19» بالنسبة لكبار السن. وعانت فرنسا أيضاً من درجات الحرارة المرتفعة، وكانت أصعب موجة حر واجهتها البلاد أسفرت عن مصرع 15 ألف شخص أغلبهم من كبار السن. ومن جانبها وضعت بلجيكا خطة لمواجهة الموجة القاسية. وشهدت ولايات أمريكية عدة درجات حرارة مرتفعة.

تسببت موجة الحر الشديدة التي تشهدها تونس خلال الفترة الحالية في اضطرابات واسعة في قطاعي الكهرباء والنقل على وجه الخصوص.

في العاصمة تشهد خطوط شبكة المترو اضطرابات متكررة، ما أدى إلى تعطل عدة رحلات، فيما تقطعت السبل بالمسافرين وسط الحر الشديد.

وبلغت درجات الحرارة في تونس مستويات قياسية هذا الصيف وتحديداً في الشهر الجاري؛ حيث فاقت المعدلات الاعتيادية بنحو 10 درجات، لتتجاوز 45 درجة، في قرابة 12 ولاية في البلاد. وتونس من بين الدول التي تأثرت بشدة بعوامل التغير المناخي؛ حيث تسبّب الجفاف وانحباس الأمطار لفترات طويلة إلى تآكل مخزون المياه بشدة، ليبلغ وفق آخر تحديث حوالي 35 في المئة من مجموعة طاقة استيعاب السدود. وأدى الجفاف إلى تراجع إنتاج الحبوب إلى 60 في المئة، وفق ما أعلنت عنه وزارة الزراعة.

تتأهب اليونان لمواجهة درجات حرارة مرتفعة؛ حيث تزداد درجات الحرارة في أنحاء منطقة البحر المتوسط. ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في اليونان إلى مستوى قياسي أوروبي بحلول منتصف الأسبوع المقبل، حسبما ذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء، أمس الجمعة. ويتوقع أن تصل درجات الحرارة في البر الرئيسي باليونان إلى 48 درجة مئوية، ولا تزال بعض حرائق الغابات التي اندلعت قرب أثينا الاثنين الماضي مستعرة.

واستعدت بكين ومدن أخرى لفيضانات شديدة، مع اجتياح العواصف الصيفية أجزاء كثيرة من الصين، بينما تعرضت المناطق الداخلية لارتفاع شديد في الحرارة، مما يهدّد بتقلص حجم أكبر بحيرة للمياه العذبة في البلاد. وتشهد الصين تقلبات شديدة في الطقس منذ إبريل/نيسان، مما تسبّب في وفيات وأضرار بالبنية التحتية وذبول محاصيل، بالإضافة إلى إثارة مخاوف حيال قدرة البلاد على التعامل مع تغير المناخ.

واستأنفت فرق الإنقاذ، أمس الجمعة، البحث عن ناجين بعد انهيار أرضي هائل وقع في غرب الهند وأسفر عن مقتل 16 شخصاً، ويُعتقد أنه تسبب في حصار أكثر من 100 شخص تحت الأنقاض. كما ذكر مسؤولون باكستانيون، أمس الجمعة، أن حصيلة القتلى جراء هطول الأمطار الغزيرة والفيضانات على مدار شهر في باكستان تخطت 100، وحذر المسؤولون من طقس قاسٍ سيواصل اجتياح البلاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى