المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربية

هجمات مسلحة على مقارّ حزبية جنوبي العراق

المصدر:الخليج 

تعرضت مقار حزبية لهجمات مسلحة الليلة قبل الماضية جنوبي العراق، وفق ما ذكرت تقارير إخبارية، أمس الاثنين، فيما أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية عن استرداد مبالغ مالية كبيرة وعقارات دولة في بغداد والنجف والأنبار.

وذكرت التقارير أن مقار حزبية تابعة لحزب «الدعوة» و«عصائب أهل الحق» و«أنصار الله الأوفياء»، تعرضت الليلة قبل الماضية إلى هجمات مسلحة في محافظة النجف. وأضاف، أن الاتهامات وجهت لأنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بتنفيذ هذه الهجمات.

على صعيد متصل، ظهر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر ظهر أمس، وهو يزور أحد المقار التي تعرضت لهجوم الليلة قبل الماضية، وهو أبرز ظهور للصدر منذ أن أعلن اعتزاله العمل السياسي في أغسطس 2022.

من جهة أخرى، كشف القاضي حيدر حنون، رئيس هيئة النزاهة الاتحادية، أمس الاثنين، عن استرداد مبالغ مالية كبيرة وعقارات دولة تم الاستيلاء عليها في محافظات بغداد والنجف والأنبار.

وقال حنون في مؤتمر صحفي، إن «الهيئة بدأت بإجراءات للتحقق من المال غير المشروع بخطوات من ضمنها التحقق من الأموال لدى القطاع الخاص». وأضاف، «تم استرداد أموالاً عقارية من قبل لجنة خاصة في النجف تمثلت في استرداد 3980 عقاراً كان مستولى عليها من قبل بعض الأشخاص، حيث تم تمليكها بقرار من قبل مجلس الثورة المنحل، في المدينة القديمة بمحافظة النجف». وتابع، أن «الاسترداد الثاني تمثل في استرداد جزء من أموال مدير هيئة التقاعد السابق في محافظة الأنبار»، مؤكداً أن «المبلغ يقدر ب 5 ملايين دولار أمريكي، وسيارتين». وأردف أن «الاسترداد الثالث، تمثل في وضع الحجز على أموال المعاون الفني لمحافظ بغداد، والتي تبلغ كذلك 5 ملايين دولار أمريكي».

في غضون ذلك، استعرض الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، مع القائم بأعمال سفارة دولة الفاتيكان لدى العراق الأب تشارلز لاوانغا سونا، دواعي سحب المرسوم الجمهوري رقم 147 لسنة 2013 من بطريرك الكلدان لويس ساكو، لافتا إلى أن سحب المرسوم ليس من شأنه المساس بالوضع الديني أو القانوني لساكو كونه معيناً من قبل الكرسي البابوي بطريركاً للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم. وأوضح، أن سحب المرسوم جاء لتصحيح وضع دستوري، إذ صدر المرسوم المذكور دون سند دستوري أو قانوني، فضلاً عن مطالبة رؤساء كنائس وطوائف أخرى لإصدار مراسيم جمهورية مماثلة.

وأعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس الاثنين، عن الإطاحة باثنين من الإرهابيين شمالي وجنوبي العاصمة بغداد. وذكر بيان للمديرية، أنه بناءً على معلومات استخبارية تم نصب كمينين محكمين، أسفرا عن إلقاء القبض على إرهابيين اثنين مطلوبين للقضاء في قضاء الطارمية ونقطة تفتيش الانتصار مدخل العاصمة بغداد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى