المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربية

اقتحام إسرائيلي لنابلس ومحيطها.. ومواجهات في سلوان

المصدر:الخليج

اقتحمت القوات الإسرائيلية، أمس السبت، عدة مناطق في محافظة نابلس شمالي الضفة الغربية، فيما اندلعت مواجهات بعدما قمعت القوات الإسرائيلية وقفة ضد هدم المنازل في بلدة سلوان جنوب القدس المحتلة، بينما أصيب فلسطيني أعزل بجروح إثر تعرضه لإطلاق نار في مستوطنة جنوبي الخليل، قبل أن يتم اعتقاله من القوات الإسرائيلية بذريعة محاولته القيام بتنفيذ عملية، في حين استهدفت البحرية الإسرائيلية قوارب الصيادين في بحر غزة.

وذكرت مصادر محلية، أن قوة عسكرية اقتحمت منطقة شارع المساكن، وبعض أحياء بلدة عسكر وأطلقت قنابل الغاز والصوت باتجاه المواطنين.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن تلك القوة اقتحمت نابلس عبر شارع وادي الباذان، وتمركزت في الشارع الرئيسي الذي يحاذي مخيم عسكر.

كما اقتحمت القوات الإسرائيلية بلدات وقرى: بيت فوريك، ومأدما، وعزموط، وروجيب، وكفر قلِّيل، وسالم، وقوصين، شرق وجنوب نابلس، دون أن يبلغ عن اعتقالات. كما اقتحمت القوات الإسرائيلية محيط الوقفة التضامنية مع عائلة الرجبي في بلدة سلوان، واعتدت على المشاركين بالضرب وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع. وكانت وقفة إسناد نُظمت أمام منزل المواطن حربي الرجبي في حي البستان ببلدة سلوان، بعدما تلقى إخطاراً بهدم منزله. وأدى المشاركون في الوقفة صلاة العصر أمام المنزل، قبل أن تقمعهم القوات الإسرائيلية بإطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت صوبهم، ما تسبب باشتعال أعشاب قرب المنزل من دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

من جهة أخرى، زعمت مواقع الإعلام الإسرائيلي أن القوات الإسرائيلية اعتقلت، أمس السبت، فلسطينياً تسلل لمستوطنة «أساهيل» قرب السموع جنوب الخليل. وأشارت إلى أن هذه القوات تمكنت من اعتقال الشاب بعد أن نجح بالتسلل إلى داخل المستوطنة من دون وقوع إصابات، مشيرة إلى أنه كان ينوي تنفيذ عملية على حد زعمها. وفي تحقيق أولي للجيش، يظهر أن الفلسطيني لم يكن مسلحاً أصلاً، ولا توجد إصابات لدى المستوطنين أو الجيش الإسرائيلي. وكانت قد دوت صفارات الإنذار في المستوطنة، لتحذير المستوطنين من احتمال وصول فلسطيني إلى المستوطنة.

في غضون ذلك، أصيب عدد من الفلسطينيين، بجروح وكدمات، أمس السبت، جراء اعتداء للمستوطنين على عدة مناطق في مسافر يطا، جنوبي الخليل. وقالت مصادر فلسطينية إن مستوطنين اعتدوا بالضرب على مواطنين ورعاة أغنام في منطقة «سدة الثعلة»، وحاول أحدهم دعس قطيع أغنام يعود لمواطن من عائلة مخامرة. وأضافت أن الشبان تصدوا للمستوطنين وطردوهم من المنطقة، قبل أن تتدخل القوات الإسرائيلية لحماية المستوطنين، وتغلق المنطقة أمام الفلسطينيين. وكذلك هاجم مستوطنون منطقة «التوانة»، واعتدوا بالضرب على عدد من الفلسطينيين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح وجرى نقل بعضهم إلى المستشفى.

إلى ذلك، فتحت البحرية الإسرائيلية نيران رشاشاتها صباح، أمس لسبت صوب مراكب الصيادين في بحر غزة. وقالت لجان الصيادين إن إطلاق النار جاء على بعد خمسة أميال دون الإبلاغ عن إصابات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى