المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربية

المغرب يحبط 366 ألف محاولة هجرة خلال 5 سنوات

المصدر:الخليج 

أعلن المغرب عن نجاحه في إحباط ما يقرب من 366 ألف محاولة هجرة غير شرعية إلى أوروبا، خلال الخمس سنوات الماضية، فبينما ‏تظاهر مئات الأشخاص في صفاقس في وسط شرق تونس ضدّ انتشار مهاجرين غير نظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء في مدينتهم التي تشكّل نقطة انطلاق رئيسية للهجرة غير الشرعية من تونس نحو أوروبا.

ولفتت وزارة الداخلية المغربية، أمس الأول السبت، إلى أنه تم إحباط 70 ألفاً و781 محاولة في العام الماضي 2022، و25 ألفاً و519 مع نهاية شهر مايو/ أيار 2023، وفقا لصحيفة «هسبريس» المحلية.

وبشأن عدد عمليات الإنقاذ التي نُفذت في عرض البحر خلال الخمس سنوات الماضية، فقد أشارت إلى أنها بلغت نحو 90 ألف مهاجر، بينما بلغ العدد ما مجموعه 12 ألفاً و478 مهاجراً في عام 2022، مقابل 3150 عند نهاية شهر مايو الماضي.

وشددت الداخلية المغربية في بيان لها، أنها تمكنت من القبض على 290 شبكة إجرامية تمارس نشاط الاتّجار في المهاجرين خلال عام 2022، والقبض على 117 شبكة حتى نهاية مايو 2023، ما يرفع العدد الإجمالي للشبكات الإجرامية التي تم القبض عليها خلال السنوات الخمس الماضية إلى 1500.

فيما أفادت بأن محاولات اقتحام سبتة ومليلية، التي أحبطتها السلطات المغربية، بلغت نحو 100 محاولة خلال السنوات الخمس الماضية، تورط فيها نحو 17 ألفاً و500 شخص.

وتابعت في هذا السياق، أنه في عام 2022 فقط، بلغ عدد محاولات اقتحام السياج الحديدي لسبتة ومليلية، 16 محاولة مقابل محاولة وحيدة خلال الأشهر الخمسة الأخيرة من العام الحالي، وذلك بفضل تعزيز جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، بحسب بيان «الداخلية المغربية».

من جهة أخرى، تظاهر مئات الأشخاص في صفاقس في وسط شرق تونس ضدّ انتشار مهاجرين غير نظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء في مدينتهم التي تشكّل نقطة انطلاق رئيسية للهجرة غير الشرعية من تونس نحو أوروبا.

وهتف متظاهرون تجمّعوا أمام مقرّ الولاية «رجّع صفاقس»، وذلك تلبية لدعوة حركة «سيب التروتوار» المحلية، بحسب مراسل وكالة الصحافة الفرنسية.

واعتبر مؤسّس حركة «سيب التروتوار» زياد الملولي وجود المهاجرين غير الشرعيين «تهديداً لأمن سكان صفاقس».(وكالات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى