المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربية

وزير الطاقة: الربط الكهربائي بين الخليج والعراق يعزز أمن الشبكات بين دولنا

المصدر: أخبار24.

أكد وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان أن مبادرة الربط الكهربائي بين دول الخليج والعراق كانت من المملكة، مبيناً بأنه كان حلماً وأصبح واقعاً.

وأوضح خلال حفل تنفيذ مشروع الربط أن المبادرة ستحقق فوائد اقتصادية ملموسة وستدعم الشبكة الكهربائية العراقية وتعزز أمن الطاقة.

وأشار إلى أن ما يربط دول الخليج مع العراق ليس أنابيب أو خطوط كهرباء، بل أوردة، وعروق أكبر وأشمل، وسيعملون مستقبلاً على تنفيذ مشاريع توفر الكهرباء داخل العراق.

وأضاف أن ربط الكهرباء أصبح توجُّهاً تتبناه الكثير من الدول في أوروبا وغيرها، ومبيناً أنه قد يكون نواة لربط دولي في أنحاء متعددة من العالم.

من جهته، أوضح الأمين العام لمجلس التعاون جاسم الهويدي، أن المشروع يهدف إلى مواجهة فقدان القدرة على التوليد في الحالات الطارئة، وتخفيض احتياطات التوليد في الدول الأعضاء، وتخفيض الانبعاثات الكربونية.

وأضاف أن المشروع سيخفض تكاليف إنشاء شبكة الألياف البشرية وتوفير أسس تبادل وتجارة الطاقة الكهربائية بين الدول الأعضاء بما يخدم النواحي الاقتصادية ويدعم موثوقية الإمداد الكهربائي والتعامل مع الأزمات الطارئة.

إلى ذلك، أكد وزير الكهرباء العراقي المهندس زياد فاضل، أن المشروع يعكس توجهات الحكومة العراقية في تعزيز التكامل في مجال الطاقة والاقتصاد بين الدول العربية ويترجم التعاون المباشر مع الأشقاء، وسيشكل إضافة كبيرة للمنظومة الكهربائية من خلال تعزيز موثوقية واستقرار الطاقة.

وكشف أن التنفيذ يشتمل على خط بدائرتين من محطة الزور الثانية مرورا من محطة الوفرة إلى محطة الفاو بطول 322 كيلومتراً، مبيناً أن الطاقة المتوقع استيرادها 500 ميغا واط كمرحلة أولى لتغذية محافظة البصرة.

وكان أمير الشرقية الأمير سعود بن نايف دشن بدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون والعراق بحضور وزراء الكهرباء في دول المجلس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى