المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

“جسور” وثائقى خاص يحتفى بالعلاقات التاريخية بين مصر وروسيا

شهد البيت الروسى بالقاهرة عرضا خاصة للوثائقى الروسى “جسور” من إنتاج مؤسسة RT، والذى يتناول العلاقات بين مصر وروسيا فى مختلف المجالات.

وفى احتفالية خاصة بهذه المناسبة مساء الثلاثاء، أعربت الإعلامية آنا  كنيشينكو، منتجة ومقدمة البرنامج عن سعادتها الخاصة بهذا الوثائقى، مشيرة إلى أن مصر تحتل مكانة خاصة لها حيث درست فى جامعتها، وشارك فى الاحتفالية مراد جاستن، مدير البيت الروسى فى القاهرة والكاتب الصحفى أكرم القصاص رئيس مجلس إدارة اليوم السابع والإعلامية منى سلمان.

وعلى مدار أكثر من نصف الساعة، عُرضت نسخة مصغرة من البرنامج، الذى تتجاوز نسخته الأصلية أكثر من 90 دقيقة، تجول فيها فى أبرز الأماكن والمعالم فى مصر، سواء الأهرامات أو النوبة أو نهر النيل أو مدينة بورسعيد، واستعرض أبرز المشروعات التى شهدت تعاونا كبيرا بين القاهرة وموسكو، سواء فى السابق مثل مشروع السد العالى فى أسوان، أو مشروع الضبعة النووية. وتحدث البرنامج عن توطيد العلاقات بين مصر وروسيا مع تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى الحكم، حيث جمعته علاقة شخصية قوية بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين تبلورت فى لقاءات عديدة جمعت بينهما على مدار السنوات العشر الماضية.

WhatsApp Image 2024-10-23 at 10.19.17 AM (1)
آنا  كنيشينكو
 
 
WhatsApp Image 2024-10-23 at 10.19.18 AM (1)آنا  كنيشينكو
 
 
 

WhatsApp Image 2024-10-23 at 10.19.18 AM
آنا  كنيشينكو
 
 
وأجرت كينشيكو خلال الوثائقى مقابلة مع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، الذى تحدث عن أهمية مصر كلاعب دولى، مؤكدا أن انضمامها لمجموعة بريكس يؤكد دورها العام.

من ناحية أخرى، استعرض الوثائقى أهم الأماكن الثقافية فى مصر ولاسيما المتاحف مثل المتحلف المصرى والمتحف الكبير ومتحف الحضارة،  وتناول إعجاب الروس الشديد بالحضارة المصرية القديمة. كما تناول التعاون التجارى بين القاهرة وموسكو، اولذى تمثل فى تواجد واضح للمنتجات الزراعية المصرية فى الأسواق الروسية، لاسيما المانجو، وازدهار للمنتجات الروسية فى الأسواق المصرية.

جاءت هذه الاحتفالفية تزامنا مع انعقاد قمة بريكس فى مدينة قازان الروسية، ولقاء الرئيسين السيسى وبوتين على هامش القمة. حيث أكد الرئيس الروسى على اهتمام بلاده الخاص  بتوسيع العلاقات الودية مع مصر، ووصفها بأنه شريك موثوق به منذ فترة طويلة. وقال بوتين: إننا نمضى قدما بوتيرة واثقة فى المجال التجارى والاقتصادى. وتمثل تجارتنا مع مصر ما يقرب من ثلث إجمالي التبادل التجاري لروسيا مع أفريقيا.  وفي عام 2023 بلغ نمو التبادل التجاري إلى 16.4 بالمئة ويستمر النمو هذا العام ولو بوتيرة أسرع من العام الماضي.

ويستمر تنفيذ المشروعات المشتركة الكبرى، خاصة إنشاء أول محطة الطاقة النووية في مدينة الضبعة واقامة المنطقة الصناعية الروسية.  ويجري الإعداد لاتفاقية تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي.


 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى