المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

إعلام عبرى: تسريب خطة إسرائيل للرد على إيران وقلق بين المسئولين بأمريكا

قال موقع “والا” الإسرائيلى، نقلا عن مسئولين أمريكيين أن تسريبا حصل لوثائق استخباراتية أمريكية تتناول استعدادات إسرائيل للهجوم على إيران، وقال المسؤولون إن التسريب حدث على حساب فى تليجرام مرتبط بإيران.

وعبّر هؤلاء، بحسب الموقع الإسرائيلي، عن قلقهم من الحادثة، معتبرين أن عملية التسريب خطيرة للغاية، لكنها لن تؤثر على الخطط العملياتية الإسرائيلية، على حد قولهم.

كما نقل موقع والا عن مسئول إسرائيلى كبير قوله إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية على علم بالتسريب وتأخذه على محمل الجد.

يذكر أن الرئيس الأمريكى جو بايدن قال أمس الجمعة إن لديه علما بكيفية الرد الإسرائيلى على الهجمات الصاروخية التى شنتها إيران وموعده، لكنه أحجم عن الخوض فى التفاصيل.

وفى هذا الصدد قال وزير الخارجية الإيرانى عباس عراقجى اليوم السبت إن أى أحد يعلم توقيت وكيفية مهاجمة إسرائيل لبلاده “سيحاسب”، وذلك ردا على تصريح بايدن.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قالت الثلاثاء الماضى إنه تم التوصل إلى توافق كامل على طريقة وتوقيت وقوة الرد على هجوم إيران خلال المشاورات الأمنية، مضيفة أن خطة الرد تنتظر موافقة المجلس الوزارى المصغر.

بدورها، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قرار مهاجمة إيران سيتخذه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسى هاليفي، والمجلس الوزارى سيطلع على الخطوط العريضة.

كما ذكرت شبكة “إن بى سي” التلفزيونية الأمريكية فى وقت سابق، أن مسئولين أمريكيين يعتقدون أن إسرائيل حددت أهدافا فى ردها المتوقع على الهجوم الإيرانى الأخير، وسط توقعات أن “الرد قد يأتى خلال عطلة عيد الغفران اليهودية الحالية”.

يذكرأن، أطلقت إيران خلال الهجوم الأكبر على إسرائيل فى 1 أكتوبر الجارى نحو 200 صاروخ باليستي، وقالت إنه انتقام لاغتيال زعيم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية فى طهران نهاية يوليوالماضى، وكذلك اغتيال زعيم حزب الله اللبنانى حسن نصر الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى