المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

قمة أوروبية – أمريكية في برلين.. حرب أوكرانيا وغزة أبرز القضايا المطروحة على الطاولة

يجتمع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر في برلين اليوم الجمعة لإجراء محادثات مع رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، والمستشار الألماني أولاف شولتس ، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.


وأشارت الصحيفة إلى أنه سيتم مناقشة الحرب في أوكرانيا ، حيث أنها أبرز القضايا التي سيتم مناقشتها وأنها في مقدمة جدول الأعمال، مشيرة إلى أن الترتيبات المتعلقة بالاجتماعات تسير على نحو جيدةويتضمن اجتماعات رسمية لشولتس والرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير ، كما ستتناول أيضا مناقشات حول الأحداث في الشرق الأوسط، وخاصة الحرب في غزة.


وتأتى هذه الزيارة في الوقت الذى أعلن فيه بايدن عن مساعدات أمريكية جديدة ، وتعتبر هذه هي الزيارة الثنائية الأولى التي يقوم بها بايدن إلى ألمانيا منذ ما يقرب من أربع سنوات في منصبه،  ورغم أن رئيس الولايات المتحدة حضر قمة مجموعة السبع في إلماو، بافاريا، عام 2022، وتوقف للتزود بالوقود بطائرته الحكومية في قاعدة رامشتاين العسكرية في مناسبات أخرى، إلا أنه لم يخصص بعد رحلة بمفرده إلى ألمانيا.


وأوضحت الصحيفة أن شولتس سيلتقى اليوم باجتماع مع بايدن وأيضا سيعقد اجتماع بماكرون وستارمر ، من أجل مناقشة حرب غزة والأزمة التى تمر بها الشرق الأوسط.


وفي هذا السياق، خفضت ألمانيا، ثاني أكبر مزود بالأسلحة لكييف، مساعدتها المالية المخصصة لأوكرانيا للعام 2025 بالنصف إلى 4 مليارات يورو.
وكانت رئيس الحكومة الإيطالية جورجيا ميلونى أعلنت أمس ، إنها لن تحضر اجتماع قادة الدول الأوروبية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في برلين، وذلك لأنها ستكون في زيارة للبنان ، مؤكدة “تحظى هذه الزيارة الآن بأولوية بالنسبة لى”.


وأشارت صحيفة المساجيرو الإيطالية إلى أن ميلونى أوضحت أنها ستزور اليوم  الجمعة لبنان ، حيث تلتقى كتيبة إيطالية في قوة الأمم المتحدة يونيفيل ، كانت تعرضت مؤخرا لنيران إسرائيلية جنوبي البلاد، وقالت ميلوني: “لن أتمكن من المشاركة تحت أي ظرف من الظروف.. ربما يكون من المفيد التحدث مع الأطراف الفاعلة في المنطقة بدلا من القيام بذلك فيما بيننا، لذلك، تحظى هذه الزيارة الآن بأولوية بالنسبة لي”.


وتسببت غياب رئيسة الحكومة الإيطالية عن الاجتماع المخطط في إثارة قدر كبير من الاستياء، خاصة أن ميلوني تتولى حاليا رئاسة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (مجموعة السبع).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى