المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

وزير بريطانى: مصر شريك محورى من أجل استقرار المنطقة وخفض التصعيد بغزة ولبنان

قال وزير الدولة البريطانى لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هاميش فالكونر، إن مصر شريكًا إقليميًا رئيسيًا، يلعب دورًا محوريًا إلى جانب المملكة المتحدة فى العمل من أجل الاستقرار والأمن فى جميع أنحاء الشرق الأوسط ودفع جهود خفض التصعيد فى كل من غزة ولبنان.

وأضاف وفقا لبيان من السفارة البريطانية، بمناسبة زيارته الأولى إلى مصر يومى 15-16 أكتوبر الجارى، أن الوضع الإنسانى المتدهور فى غزة يستمر فى إحداث الدمار للعديد من الأرواح، حيث يحتاج العديد منهم إلى دعم منقذ للحياة عبر الحدود.

وأضاف “ولهذا السبب سيوفر التمويل اليوم، جنبًا إلى جنب مع شركائنا المصريين، علاجات منقذة للحياة ودعمًا للمدنيين الذين تم إجلاؤهم طبيًا من غزة.”

وأكد أنه رأى عند زياره العريش ” أن إسرائيل لا تزال تمنع دخول أطنان عديدة من المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى غزة. ومع اقتراب فصل الشتاء، تستطيع إسرائيل، بل ويتعين عليها، أن تبذل المزيد من الجهود لضمان تدفق المساعدات بحرية إلى غزة وتسهيل عمل الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية فى أداء عملها بأمان”.

وقال البيان أن هاميش فالكونر، زار مصر يومى 15 و16 أكتوبر فى أول رحلة له إلى المنطقة، بهدف تعميق العلاقات الثنائية بين المملكة المتحدة ومصر والعمل مع الشركاء الرئيسيين لدفع الأولويات المشتركة للبلدين فى غزة والاستقرار الإقليمي.

خلال زيارته، وقع الوزير فالكونر على مذكرة تفاهم تاريخية بين المملكة المتحدة ومصر بشأن الأمن الغذائى مع رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى وعلاء فاروق، وزير الزراعة.

واكد البيان أن المملكة المتحدة تلتزم بشراكة طويلة الأمد بشأن الأمن الغذائى المصرى، نظرًا للقيادة الإقليمية لمصر فى ضمان الأمن الغذائى المستدام فى إفريقيا والشرق الأوسط. وأظهرت المذكرة دعم المملكة المتحدة للتنمية والأمن الاقتصادى فى مصر، وتتضمن المساعدة الفنية لتعزيز ممارسات الأعمال الزراعية المستدامة وزيادة غلة المحاصيل فى مصر.

التقى الوزير أيضا بوزير الخارجية المصرى بدر عبد العاطى والمسئولين المصريين وفى هذه المقابلات شكر الوزير فالكونر مصر على دورها المستمر فى توصيل المساعدات إلى غزة واتفق على الحاجة إلى مواصلة العمل معًا من أجل وقف فورى لإطلاق النار فى غزة ولبنان، واحترام القانون الدولى، وإطلاق سراح جميع الرهائن، وزيادة المساعدات إلى غزة بسرعة.

وزار الوزير فالكونر أيضا العريش للإعلان عن مساعدة بريطانية بقيمة مليون جنيه إسترلينى لوزارة الصحة والسكان المصرية، لدعم المدنيين الذين تم إجلاؤهم طبيًا من غزة من خلال منظمة الصحة العالمية. سيوفر التمويل الإمدادات الطبية والأدوية الحيوية، بما فى ذلك العلاج الكيميائى ومعدات إعادة التأهيل. كما سيعزز القدرة على رعاية المرضى من غزة المصابين بأمراض مزمنة. كما التقى الوزير بمحافظ شمال سيناء لمناقشة تدفقات المساعدات إلى غزة وزار مستودع الهلال الأحمر المصرى ومستشفى العريش العام، لتفقد كيفية استخدام التمويل البريطانى لمنظمة الصحة العالمية فى مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى