المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

رئيس وزراء باكستان: منظمة شنجهاى للتعاون ضرورية لتحقيق التنمية المستدامة

بدأت أعمال الاجتماع الثالث والعشرين لمجلس رؤساء حكومات الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون بالعاصمة إسلام آباد، صباح اليوم الأربعاء بحضور الزعماء الإقليميين لمناقشة تعاون متعدد القطاعات، حيث يرأس رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف بصفته الرئيس الحالي للمجلس.

وأكد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، أن منظمة شنغهاي للتعاون ضرورية لتحقيق التنمية المستدامة، وشدد على تعزيز الرؤية المشتركة لمنطقة متكاملة اقتصاديا والاستثمار في مشاريع الاتصال دون النظر إليها من خلال منظور سياسي.

وقال رئيس الوزراء في بيانه الوطني في الاجتماع الثالث والعشرين لمجلس رؤساء حكومات الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون : تؤمن باكستان إيمانًا راسخًا بأن منظمة شنغهاي للتعاون الأقوى والأكثر فعالية ضرورية لتحقيق التنمية المستدامة في منطقتنا، دعونا لا ننظر إلى مثل هذه المشاريع من خلال منظور سياسي ضيق ونستثمر في قدراتنا الجماعية على الاتصال، والتي تعد حاسمة لتعزيز الرؤية المشتركة لمنطقة متكاملة اقتصاديًا، ودعونا نعمل معًا من أجل منطقة متكاملة ومزدهرة تعود بالنفع على جميع الدول الأعضاء.

وقال رئيس الوزراء، الذي استقبل في وقت سابق الزعماء المشاركين في مكان الحدث قبل التقاط صورة جماعية، إن التعاون في إطار منظمة شنغهاي للتعاون يشمل الروابط الأكاديمية والسياحية، وتخفيف حدة الفقر، وتمكين المرأة والشباب في جميع أنحاء منطقة منظمة شنغهاي للتعاون – وهو ما يعكس تصميمنا على تعزيز الرخاء من خلال الوحدة.

ومن بين زعماء الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون الذين يحضرون القمة رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ، ورئيس وزراء بيلاروسيا رومان جولوفتشينكو، ورئيس وزراء كازاخستان أولجاس بيكتينوف، ورئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، ورئيس الوزراء الطاجيكي كوهير رسول زودا، ورئيس الوزراء الأوزبكي عبد الله أريبوف، ورئيس مجلس وزراء قرغيزستان جباروف أكيلبيك، ووزير التجارة الإيراني سيد محمد أتابيك، ووزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار.

وبالإضافة إلى ذلك، تشارك منغوليا في القمة بصفة دولة مراقبة يمثلها رئيس الوزراء أويون إردين لوفسانامسراي، بينما تشارك تركمانستان بصفة ضيف خاص يمثلها نائب رئيس مجلس الوزراء رشيد ميريدوف.

وقال رئيس الوزراء شهباز إن باكستان تؤيد الإصلاحات الجارية في منظمة شنغهاي للتعاون، والتي تهدف إلى تحديث المنظمة وتعزيز موارد وقدرات أمانة المنظمة والهيكل الإقليمي لمكافحة الإرهاب.

وأكد على أن  باكستان تظل ملتزمة بتعزيز العلاقات بين الشعبين والتبادلات الثقافية التي تعمل على سد الفجوات وتعزيز التفاهم وتعميق التعاون، وأنه في الوحدة والهدف المشترك، يمكننا بناء إرث دائم وإثراء مستقبل جميع دولنا.

وأشار إلى  إنه عندما تولت باكستان رئاسة مجموعة عمل شنغهاي للتعاون العام الماضي، أعادت التأكيد على التزامها بالسلام الإقليمي والاستقرار وتعزيز الاتصال والتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة باعتبارها الأساس لتقدم منظمة شنغهاي للتعاون.

وقال رئيس الوزراء شهباز إن البيان المشترك للاجتماع كان بمثابة شهادة على الالتزام المشترك، وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام والشامل، والاستفادة من الاتصال المعزز، وتبني آليات تفكيرية تقدمية للتنمية الخضراء.

وسلط رئيس الوزراء الضوء على العديد من المبادرات المستقبلية التي اتخذت خلال رئاسة باكستان لمنظمة شنغهاي للتعاون، وذكر قاعدة الأفضلية الاقتصادية لمنظمة شنغهاي للتعاون، والتعاون المعزز بين منظمات ترويج التجارة، وإطار الاقتصاد الإبداعي، وبرنامج الحوار الاقتصادي الجديد لمنظمة شنغهاي للتعاون.

كما شدد رئيس الوزراء شهباز على أهمية قيام القادة المشاركين بتشجيع القطاع الخاص في بلادهم على تهيئة بيئة مواتية للأعمال والاستثمار داخل منطقة منظمة شنغهاي للتعاون.

يذكر أنه  وبعد انضمامها إلى منظمة شنغهاي للتعاون في عام 2017، تولت باكستان الرئاسة الدورية لمجموعة عمل منظمة شنغهاي للتعاون للفترة 2023-2024 في اجتماعها السابق الذي عقد في بيشكيك في 26 أكتوبر 2023.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى