المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

انتخابات أمريكا..دور بارز لمرشحى الحزب الثالث فى ظل تقارب شديد بين ترامب وهاريس

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن المرشحين فى سباق انتخابات أمريكا 2024، بعيدا عن كامالا هاريس ودونالد ترامب، يمكن أن يلعبوا دورا فى هذه الانتخابات التي ستجرى بعد ثلاثة أسابيع، وذلك فى ظل التقارب الشديد بين المرشحين الجمهورى والديمقراطية.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن كل ولاية من الولايات المتأرجحة بها مرشحا واحدا على الأقل إما مستقل أو ينتمى لحزب ثالث موجود اسمه على بطاقة الاقتراع مع ترامب وهاريس. ولا يوجد فرصة لأى من هؤلاء المرشحين للفوز بالبيت الأبيض. فأبرز هذه الأسماء جيل ستاين، مرشحة حزب الخضر، لا تحقق أكثر من 1% فى استطلاعات الرأي على الصعيد الوطنى، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز. وكذلك الأمر مع مرشحة الحزب الليبراتى تشايز أوليفر.

 

إلا أن وجودهم على بطاقة الاقتراع فى عدد قليل من الولايات قد يحرم مرشحى الحزبين الرئيسين من أصوات كافية للتأثير على المجمع الانتخابى وفى الانتخابات، فيما يعرف باسم تأثير الإفساد.

 

ولكى يلعب مرشح الحزب الثالث دور المفسد فى الانتخابات ، فعليه إما أن يحصل على تأييد كبير، أو أن تكون الانتخابات متقاربة للغاية، بحسب ما يقول برنارد تاماس، أستاذ العلوم السياسية فى جامعة فالدوستا الذى ألف كتابا عن الأحزاب الثالثة فى السياسات الأمريكية. وتابع قائلا إن الأمر قد ينتهى بأن تكون النتائج متقاربة للغاية فى هذه الولايات المتأرجحة الرئيسية.

 

وتشير نيويورك تايمز إلى أن الحزب الديمقراطى وحلفاءه أكثر قلقا من الجمهوريين فى هذا الأمر فى السنوات الأخيرة، والانتخابات الحالية ليست استثناءً، ويرون أن كل صوت ليس لهاريس هو صوت لترامب.

 

ويقول رانا إبتنج، المدير التنفيذي لجماعة “MoveOn” الليبرالية، إن السباق الرئاسي قد يحسمه عدة آلاف قليلة من الأصوات فى بضع ولايات، ولا يزال مرشحو الحزب الثالث يمثلون تهديدا كبيرا فى هذه الانتخابات”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى