المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

مزاعم إسرائيلية بتخطيط حماس لهجوم أشبه بـ 11 سبتمبر قبل سنوات من طوفان الأقصى

قالت صحيفة واشنطن بوست إن قوات الاحتلال الإسرائيلي فى غزة زعمت عثورها على وثائق وسجلات تشير إلى أن قادة حماس خططوا، قبل سنوات من هجوم 7 أكتوبر 2023، لموجة أكثر “دموية” من الهجمات ضد إسرائيل، والتي ربما شملت اقتحام ناطحة سحاب فى تل أبيب على غرار ما حدث فى هجمات 11 سبتمبر 2001 فى الولايات المتحدة، فى الوقت الذى ضغطوا فيه على إيران للمساعدة فى تحقيق رؤيتهم للقضاء على الدولة العبرية.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين إسرائيليين زعمهم أن السجلات الإلكترونية والأوراق تم الحصول عليها من مراكز قيادة حماس، وتظهر تخطيط متقدم لهجمات باستخدام قطارات وقوارب وحتى العربات التي تجرها الخيول، على الرغم من أن العديد من الخطط كانت “سيئة الصياغة” و”غير عملية” إلى حد كبير، وفقا لخبراء.

وشملت الوثائق عرض تقديمى تفصيلى للخيارات المتاحة لشن هجوم وأيضا خطابات من حماس إلى كبار قادة طهران فى 2021 يطلبون فيها مئات الملايين من الدولارات لتمويل وتدريب 12 ألف مقاتل إضافى فى الحركة. وتقول واشنطن بوست إنه لم يتضح ما إذا كانت إيران علم بالتخطيط الوارد أو ما إذا كانت ردت على الخطابات. لكن المسئولين الإسرائيليين يرون هذه الطلبات كجزء من محاولة أكبر من حماس لجر طهران إلى نوع من المواجهة المباشرة مع إسرائيل والتي سعت الجمهورية الإسلامية إلى تجنبها.

وقالت واشنطن بوست إن الخطابات ووثائق التخطيط المكونة من 59 صفحة، باللغة العربية، تمثل جزءا من آلاف السجلات التي زعمت قوات الاحتلال الإسرائيلي أنها صادرتها منذ بداية العدوان على غزة.

ويأتى قرار الكشف عن الوثائق فى وقت تدرس فيه تل أبيب رد انتقامى على هجمات الصواريخ الإيرانية على إسرائيل فى الأول من أكتوبر، والتي جاءت بعد اغتيال حسن نصر الله زعيم حزب الله اللبناني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى