المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

CNN: استراتيجية ترامب فى إثارة مخاوف الناخبين بشأن الاقتصاد تحقق نجاحا

قالت شبكة سى إن إن الأمريكية، إن الرئيس السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، يراهن على خوف الناخبين بشأن وضع الاقتصاد، ويبدو أن رهانه سينجح.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب خلال حديثه أمام مجموعة من المزارعين فى ولاية بنسلفانيا المتأرجحة، حذرهم من أنه “لن يكون لديهم مزارع لوقت طويل” لو خسر الانتخابات.

وجاء حديث ترامب أمس، الاثنين، ليسلط الضوء على تعهده بحماية الأمريكيين الريفيين من القوة المفترسة المزعومة للصين، والذى أظهر أيضا أنه عندما يحاول التركيز يمكنه أن يجمع حججا اقتصادية شعبوية فعالية، والتي تساعد فى تفسير هيمنته فى استطلاعات الرأى فى القضية الأكثر أهمية فى الانتخابات.

وتشير سى إن إن إلى أن أغلب السياسيين يتوددون للناخبين بعرض رؤية متفائلة، وإثارة الآمال ووعود التغيير، وتسعى المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس إلى القضاء على الصورة التي يرسمها ترامب بأن أمريكا فى أزمة من خلال إثارة حالة من البهجة ونوع جديد من اقتصاد الفرص، لكن ترامب من جانب يعتمد فى الأغلب على إثارة الخوف والتهديدات.

فعلى سبيل المثال، حذر ترامب الأمريكيين خلال مناظرته مع هاريس بأنهم سينتهون معها إلى حرب عالمية ثالثة، وفى لقاء مفتوح مع فوكس نيوز فى وقت سابق هذا الشهر، حذر من أن أمريكا ستنتهى فى حالة ركود لو أصبحت هاريس رئيسة، مثلما حدث فى عام 1929.

ووصف ترامب هاريس بأنها شيوعية، وقال صراحة أنه لو خسر، فإن أمريكا لن يكون لديها اقتصاد.

وتلفت سى إن إن إلى أن أحد الأسباب التي تجعل خطاب ترامب فى هذا السياق فعالا، على الأقل فى تعزيز ولاء القاعدة الشعبية للحزب الجمهورى، هو أنه ينقل مشاعر العديد من الناخبين ويضفى عليها قدرا من الشرعية.

ورأت أن الرئيس الأمريكي السابق استغل الغضب من الطريقة التي أثرت بها العولمة والتصنيع على قطع مساحات من المزارع الصغيرة فى العقود الأخيرة.

وهاجم ترامب الصين سواء بسبب جهودها لشراء المزارع الأمريكية، أو بسبب ما قال إنه فشل من جانبها فى شراء 50 مليار دولار من المنتجات الزراعية بموجب اتفاق تجارى عمل عليه مع الرئيس الصينى قبل وباء كورنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى