المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

الشاباك يكشف تفاصيل “مخطط إيرانى” لاغتيال نتانياهو ومسؤولين كبار

كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي الشاباك الخميس، عن إحباط “مخطط إيراني” لاستهداف شخصيات إسرائيلية بارزة، بينها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت.

وبحسب موقع الحرة، في إطار عملية مشتركة بين الشاباك ووحدة “لاهف 433” في الشرطة الإسرائيلية، اعتقل مواطن إسرائيلي في أغسطس الماضي، بتهم “ارتكاب جرائم أمنية والتواصل مع جهات استخباراتية إيرانية”، حسبما أفاد مراسل الحرة في تل أبيب.

وقدمت ضد المشتبه به وهو رجل أعمال إسرائيلي لائحة اتهام أمنية خطيرة الخميس.

وبدأت القصة في أبريل 2024، وفقا لتقرير السلطات الأمنية الإسرائيلية، بعد موافقة المشتبه الذي أقام علاقات تجارية واجتماعية مع أشخاص من أصول تركية وإيرانية، على لقاء رجل أعمال ثري مقيم في إيران يدعى “أدي”، بوساطة من أتراك.

وكان هذا اللقاء الذي تم تقديمه كفرصة تجارية، بداية لسلسلة من الاتصالات مع عناصر استخباراتية إيرانية.

وفي مايو 2024، أجرى المشتبه به رحلة سرية إلى إيران، وخلال هذه الزيارة، التقى مع “أدي” وشخص آخر تم تقديمه كعميل لصالح أجهزة الأمن الإيرانية يدعى “حاجة”.

وخلال هذا اللقاء، تم اقتراح تنفيذ مهام أمنية مختلفة داخل إسرائيل لصالح النظام الإيراني، بما في ذلك نقل أموال ومعدات، وتصوير أماكن مزدحمة، وتهديد مواطنين إسرائيليين آخرين يعملون لصالح إيران، إذا لم ينفذوا المهام المطلوبة منهم.

وكانت الزيارة الثانية للمشتبه به إلى إيران، في أغسطس 2024، حيث تم تهريبه مرة أخرى عبر الحدود، وهذه المرة مخبّأً داخل شاحنة.

وخلال هذه الزيارة، يضيف المصدر ذاته، التقى بعناصر إضافية من المخابرات الإيرانية الذين قدموا له مهام أكثر خطورة، من بينها التخطيط لاغتيال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، ورئيس جهاز الشاباك رونين بار.

كما تمت مناقشة إمكانية استهداف شخصيات بارزة أخرى مثل رئيس الوزراء السابق، نفتالي بينيت.

وفقًا للتحقيقات، طلب المشتبه به مليون دولار كدفعة مقدمة قبل تنفيذ أي عملية، لكن العملاء الإيرانيين رفضوا هذا الطلب. وقبل مغادرته إيران، تلقى المشتبه به 5 آلاف يورو مقابل مشاركته في الاجتماعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى