المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

ارتفاع ضحايا فيضانات أوروبا التاريخية إلى 18 شخصا.. مئات الآلاف بدون كهرباء

خلفت الأمطار الغزيرة الناجمة عن العاصفة بوريس ما لا يقل عن 18 قتيلاً وثمانية في عداد المفقودين وإجلاء الآلاف ومئات الآلاف من الأشخاص بدون كهرباء وأضرار مادية واسعة النطاق في الفيضانات التاريخية فى أوروبا الوسطى والشرقية، وتعتبر رومانيا هي الدولة التي شهدت أكبر عدد من الوفيات، بينما في جمهورية التشيك تم إحصاء جميع المفقودين، ثمانية.

رومانيا
 

وفي مقاطعة جالاتي الشرقية، المنطقة الأكثر تضررا في رومانيا، تسببت الأمطار الغزيرة في أضرار جسيمة وتركت 25 ألف شخص بدون كهرباء،  وتضرر نحو 5000 منزل.

وأكدت السلطات وفاة 7 أشخاص في تلك المنطقة خلال اليومين الماضيين، كما بلغ عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم المئات.

ونشرت السلطات الوطنية والمحلية أجهزة واسعة النطاق لإنقاذ ورعاية الأشخاص المحاصرين، وأقامت مخيمات ومنازل نموذجية للمتضررين، وفقا لصحيفة لابانجورديا الإسبانية.

وأبدى الرئيسكلاوس يوهانيس تضامنه مع المتضررين وأشار إلى أن هذه العاصفة مثال جديد على آثار تغير المناخ.


بولندا

وفي بولندا، أودت العاصفة بحياة أربعة أشخاص، وقامت حكومة دونالد تاسك بالفعل بإعداد أموال الطوارئ وطلبت المساعدة الأوروبية. كما أعلنت السلطة التنفيذية البولندية عدة مناطق في المناطق الجنوبية الأكثر تضرراً: سيليزيا السفلى وسيليزيا وأوبول، منطقة كارثية. بالإضافة إلى ذلك، يتم تعبئة قوات إضافية لمكافحة الفيضانات، في حين تم بالفعل إجلاء حوالي 1600 شخص.


وبينما لا تزال الأمطار الغزيرة مستمرة في أجزاء كثيرة من النصف الجنوبى من بولندا، فإن اهتمام خدمات الطوارئ يتجه الآن إلى احتواء الأنهار الفائضة، وخاصة خزان بيلتشويتسى حيث بدأ في الفيضان وأجبر أكثر من 3000 شخص لإجلاء السكان.


النمسا


وفي النمسا، تسببت كارثة بوريس في فيضانات أنهار لم تشهدها البلاد منذ عقود، وأجبرت إحدى الولايات الفيدرالية التسع، على إعلان منطقة كارثية. وتم حتى الآن تأكيد وفاة أربعة أشخاص، ورجل إطفاء ومسنين غرقوا في منازلهم، كما تم العثور على جثة مجهولة الهوية في البحيرة.

ودمرت المسطحات المائية 12 سدا في النمسا السفلى، بينما انقطعت الكهرباء عن 12 ألف منزل، وانقطعت مياه الشرب في 23 بلدة.

وأنقذت طائرات الهليكوبتر نحو 800 شخص خلال الساعات القليلة الماضية في النمسا السفلى، أكبر ولاية اتحادية وأكثرها اكتظاظا بالسكان في جمهورية جبال الألب.


الجمهورية التشيكية

وتعاني جمهورية التشيك أيضًا من ويلات العاصفة، خاصة في الشمال، حيث ترك أكثر من 50 ألف منزل بدون كهرباء،  وأعلنت السلطات عن ثلاثة غرقى وثمانية في عداد المفقودين، في حين يصل عدد الأشخاص الذين تم إجلاؤهم إلى 12 ألف شخص في جميع أنحاء البلاد.

وتسببت الأمطار المستمرة منذ الخميس في فيضان العديد من الأنهار والجداول، وهناك حاليا عشرات الأماكن التي أعلنت الدرجة الثالثة القصوى من نشاط الفيضانات، خاصة في منطقة مورافيا سيليزيا الشمالية الشرقية.

وتعرضت بلدة ليتوفيل، التى تعبر نهر مورافا، إلى فيضانات بلغت 80 % منها.
وقال عمدة المدينة: “حوالي 80% من المدينة تحت الماء، نحن معزولون عن العالم، وفي الوقت الحالي لا يمكن لأحد الدخول أو الخروج هنا، فقط رجال الإطفاء، لأن ارتفاع المياه في مكان ما يزيد عن المتر”.

وتم إجلاء أكثر من 12 ألف شخص في البلاد، حيث انقطعت الكهرباء عن مئات الآلاف من المنازل.

ولا يزال فيضان أنهار أودرا وأوبافا ونوفوهرادكا يشكل تهديدا. وحذر رئيس الوزراء بيتر فيالا من خطر تلوث المياه وطلب من المواطنين اتخاذ الاحتياطات اللازمة.


المجر

وفي المجر، حذرت السلطات من أن نهر الدانوب قد يصل إلى مستويات قريبة من الأرقام القياسية التاريخية في الساعات المقبلة. ونشر الجيش فرقا متخصصة لتعزيز الحماية ضد الفيضانات، وأكد عمدة بودابست أنهم مستعدون لمواجهة واحدة من أخطر الفيضانات منذ سنوات.

وأعلن رئيس وزراء المجر، القومي المتطرف، فيكتور أوربان، أمس  الاثنين، تأجيل جميع التزاماته الدولية للتعامل مع الوضع.

سلوفاكيا


وأعلنت براتيسلافا، عاصمة سلوفاكيا، حالة الطوارئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى