المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

سفاحة الرضع.. بدء التحقيق فى كيفية قتل الممرضة البريطانية للأطفال

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن تحقيق حول كيفية تمكن الممرضة السابقة لوسي ليتبي من قتل الأطفال الرضع في وحدة حديثى الولادة على مدار عامين، يبدأ اليوم ومن المتوقع أن تستمر جلسات التحقيق فى الوفيات فى وحدة حديثى الولادة بمستشفى كونتيسة تشيستر حوالي أربعة أشهر.

 


وحُكم على ليتبي، 34 عامًا، بـ 15 حكمًا بالسجن مدى الحياة بعد إدانتها بقتل سبعة أطفال رضع ومحاولة قتل سبعة آخرين في محاكمتين منفصلتين.

 

وسيبدأ التحقيق، الذي سيعقد يوم الثلاثاء في قاعة مدينة ليفربول، بفحص الأحداث في وحدة حديثي الولادة بمستشفى كونتيسة تشيستر حيث كانت ليتبي ممرضة بين عامي 2015 و2016.

 

وأثار المستشارون مرارًا وتكرارًا مخاوف من أن ليتبي ربما كانت وراء سلسلة من الوفيات غير المبررة قبل القبض عليها.

 

وقال تاملين بولتون، المحامي المساعد الأول في شركة سويتالسكيس، التي تمثل أسر الضحايا: “لقد مرت الأسر التي تمثلها سويتالسكيس بحزن شديد وضيق لا يمكن تصوره. إن الحقائق والقضايا التي سيتم التحقيق فيها في هذا التحقيق تثير قلقًا عميقًا لكل أسرة على حدة قُتل طفلها أو أطفالها أو هاجمتهم ليتبي.”

 

وأضات “ولد أطفالهم وأُصيبوا وماتوا في عامي 2015 و2016 وقد تحملوا بالفعل سنوات عديدة من الألم، ومع ذلك فإن هذا التحقيق سيكون المرة الأولى التي سيستمعون فيها إلى أدلة حول كيفية السماح لليتبي بإيذاء ما يصل إلى 18 طفلًا قبل إخراجها من وحدة حديثي الولادة في مستشفى كونتيسة تشيستر.”

 

وتابع قائلا “يجب أن تكون الحقائق والقضايا في هذا التحقيق أيضًا مصدر قلق عميق لكل أسرة استخدمت أو ستستخدم خدمات الأمومة أو حديثي الولادة أو طب الأطفال في هيئة الخدمات الصحية الوطنية وللجمهور الأوسع الذي يحتاج إلى الثقة في سلامة المرضى. بالنسبة للعائلات التي نمثلها، فقد تحطمت هذه الثقة”.

 

تقود التحقيق ليدى ثيرلوال، وهي قاضية بارزة في محكمة الاستئناف.

 

وسينظر التحقيق في تجارب آباء ضحايا ليتبي، وينظر في سلوك الموظفين في المستشفى ويقيم ما إذا كان ينبغي إثارة الشكوك في وقت سابق، وما إذا كان ينبغي تعليق ليتبي في وقت سابق وما إذا كان ينبغي استدعاء الشرطة في وقت أقرب.

 

وسيفحص التحقيق ثقافة هيئة الخدمات الصحية الوطنية الأوسع وينظر في فعالية هياكل الإدارة والحوكمة الخاصة بها. ومن المتوقع أن يستمر التحقيق حوالي أربعة أشهر، ومن المقرر إصدار تقرير العام المقبل.

 

وتدعو مجموعة تضم بعض خبراء حديثي الولادة الرائدين في المملكة المتحدة وأساتذة الإحصاء الحكومة إلى تأجيل أو تغيير شروط التحقيق العام بسبب المخاوف بشأن سلامة إدانات ممرضة حديثي الولادة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى