المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

الصحف العالمية اليوم: ترامب يتقدم بفارق طفيف على هاريس فى فلوريدا وتكساس.. مخاوف جدية بين الوزراء البريطانيين بسبب خطة خفض بدل الوقود بالشتاء.. وحزن بعد مقتل ناشطة أمريكية على يد الاحتلال فى الضفة الغربية

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها تقدم ترامب بفارق طفيف على كامالا هاريس فى الولايات الحاسمة فلوريدا وتكساس، وجدل فى بريطانيا بسبب خطة الحكومة لخفض بدل الوقود بالشتاء.


الصحف الأمريكية

ديك تشينى يتخلى عن الحزب الجمهورى بسبب ترامب ويؤيد الديمقراطية كامالا هاريس

أعلن ديك تشيني نائب الرئيس الأمريكي الأسبق ، والجمهوري على مدار حياته السياسية، في بيان أنه سيصوت لصالح المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

وقال تشيني عن الرئيس السابق والمرشح الجمهوري لانتخابات أمريكا: “في تاريخ أمتنا الممتد على مدار 248 عامًا، لم يكن هناك فرد يشكل تهديدًا أكبر لجمهوريتنا من دونالد ترامب. لقد حاول سرقة الانتخابات الأخيرة باستخدام الأكاذيب والعنف لإبقاء نفسه في السلطة بعد أن رفضه الناخبون. لا يمكن الوثوق به في السلطة مرة أخرى. كمواطنين، لدينا جميعًا واجب وضع البلاد فوق الحزبية للدفاع عن دستورنا. لهذا السبب سأدلي بصوتي لنائبة الرئيس كامالا هاريس”.

ومن جانبها، أعلنت ليز تشيني، التي أيدت بنفسها هاريس يوم الخميس، لأول مرة عن تأييد والدها عندما سألها مارك ليبوفيتش من أتلانتيك خلال مقابلة على خشبة المسرح في مهرجان تكساس تريبيون في أوستن.

قالت ليز تشيني وسط هتافات الجمهور: “ديك تشيني سيصوت لكامالا هاريس”.

وعندما طُلب منه التعليق، قال المتحدث باسم ترامب ستيفن تشيونج: “من هي ليز تشيني؟”

مثل ابنته، كان ديك تشيني منتقدًا صريحًا لترامب، ولا سيما خلال حملة إعادة انتخاب ليز تشيني الفاشلة في عام 2022.

وفي إعلان حملة ليز تشيني أثناء سعيها لولاية رابعة كعضو الكونجرس الوحيد في وايومنج، وصف ديك تشيني الرئيس السابق بأنه “جبان”.

وبفارق اثنين إلى واحد، خسرت ليز تشيني الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري أمام المحامية التي أيدها ترامب هارييت هاجمان.

وكان من اللافت للنظر غياب نائب الرئيس الأسبق البالغ من العمر 83 عامًا عن إعلان التأييد الجمعة، والذي لم يظهر علنًا إلا قليلاً خلال العام الماضي أو أكثر.

وفي منشور على وسائل التواصل الاجتماعي ، وصف ترامب عائلة تشيني بأنها “جمهوريون غير مهمين”، مستخدمًا مصطلحًا يطلقه على الجمهوريين غير الموالين له، والذي يرمز إلى “جمهوريون بالاسم فقط”.

استطلاع: ترامب يتقدم بفارق طفيف على هاريس فى فلوريدا وتكساس

الصحف العالمية اليوم: ترامب يتقدم بفارق طفيف على هاريس فى فلوريدا وتكساس.. مخاوف جدية بين الوزراء البريطانيين بسبب خطة خفض بدل الوقود بالشتاء.. وحزن بعد مقتل ناشطة أمريكية على يد الاحتلال فى الضفة الغربية

أظهر استطلاع جديد للرأي، أجرته صحيفة “ذا هيل” الأمريكية وكلية إيمرسون  أن المرشح الجمهورى لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، دونالد ترامب يتقدم  على المرشحة الديمقراطية، كامالا هاريس في ولاية فلوريدا بخمس نقاط، بنسبة 50% مقابل 45%، وفي تكساس بأربع نقاط، بنسبة 50% مقابل 46%.

وأوضحت الصحيفة أن النتائج أقرب قليلاً مما وجدته بعض استطلاعات الرأي الأخرى حول السباقات ولكنها ليست غير متزامنة تمامًا مع استطلاعات الرأي الأخيرة التي أظهرت سباقًا أكثر تقاربًا في تلك الولايات.

وأشارت ذا هيل إلى أنه لم يتم إجراء الكثير من استطلاعات الرأي المستقلة من المؤسسات الكبرى حول تكساس وفلوريدا منذ أصبحت هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي.

واعتبرت الصحيفة أن الفوز إما بولاية فلوريدا، التي فاز بها الديمقراطيون في عامي 2008 و2012 قبل أن تصوت الولاية لترامب مرتين على التوالي، أو تكساس، التي كان الديمقراطيون يعقدون آمالًا متزايدة بشأن التحول إلى اللون الأزرق في السنوات الأخيرة، سيكون معركة شاقة بالنسبة لهاريس.

ويُظهر نموذج التنبؤ من صحيفة ذا هيل ومقر مكتب القرار أن ترامب لديه فرصة بنسبة 83% للفوز بولاية تكساس وفرصة بنسبة 75% للفوز بولاية فلوريدا. لكن فلوريدا مصنفة فقط على أنها “جمهوريّة مائلة”، وقد أظهرت بعض استطلاعات الرأي لكلا الولايتين أن ترامب يتقدم بأرقام أحادية.

وأظهر استطلاع أجرته جامعة فلوريدا أتلانتيك الشهر الماضي أن ترامب يتقدم في الولاية بفارق 3 نقاط فقط، كما أظهر استطلاع أجرته جامعتان في تكساس أن ترامب يتقدم في الولاية بفارق 5 نقاط.

وأظهر استطلاع إيمرسون أن هاريس تتخلف عن ترامب مباشرة في تصنيف التأييد للولايات. كان تصنيف تأييده الصافي إيجابيًا بنقطتين في كليهما، بينما كان تصنيف نائبة الرئيس في كليهما سلبيًا بنقطتين.

كما وجد الاستطلاع فجوة كبيرة بين الجنسين، حيث يتقدم ترامب بين الرجال في تكساس بفارق 18 نقطة، ارتفاعًا من 17 نقطة في عام 2020، وبين الرجال في فلوريدا بفارق 12 نقطة، ارتفاعًا من 9 نقاط قبل أربع سنوات. وتتقدم هاريس بين نساء تكساس بفارق 8 نقاط، ارتفاعًا من 3 نقاط، وبين نساء فلوريدا بنقطتين.

واعتبرت الصحيفة أن تغيير موقف تكساس أو فلوريدا قد يكون أمرا مبالغا فيه، لكنه سيجعل طريق الديمقراطيين إلى 270 صوتا انتخابيا أسهل وطريق الجمهوريين أصعب إلى حد كبير.

361 مقابل 130 مليون دولار.. هاريس تجمع 3 أضعاف تبرعات ترامب فى أغسطس

جمعت كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024،  ثلاثة أضعاف المبلغ الذي جمعه خصمها الجمهورى ، دونالد ترامب، فى شهر أغسطس الماضى، فيما ادعت حملتها أنه أفضل شهر لجمع التبرعات الشعبية في تاريخ الرئاسة.

ومع بقاء أقل من 60 يومًا على الانتخابات الرئاسية لعام 2024، أعلن فريق حملة هاريس، مرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة، بعد رحيل الرئيس الأمريكي جو بايدن من سباق إعادة انتخابه في يوليو، يوم الجمعة أنه جمع 361 مليون دولار في شهر أغسطس.

وتجاوزت هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي، مبلغ 130 مليون دولار الذي جمعته حملة ترامب بنحو ثلاثة أضعاف، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس.

وجاءت معظم التبرعات لحملة ترامب في شكل تبرعات أقل من 200 دولار، حسبما ذكرت الوكالة الأمريكية. وذكرت حملة هاريس وزميلها في الترشح، حاكم ولاية مينيسوتا، تيم والز، الجمعة أن شهر أغسطس كان رقمًا قياسيًا لمثل هذا جمع التبرعات الشعبية، بعد أن ساهم ما يقرب من 3 ملايين شخص، حسبما ذكرت صحيفة ذا هيل.

وتُظهر الأرقام الجديدة زيادة في جمع التبرعات لهاريس مقارنة بشهر يوليو، عندما جمعت حملتها 310 ملايين دولار، وانخفاضًا طفيفًا لجهود ترامب وزميله في الترشح، السناتور عن ولاية أوهايو جي دي فانس، حيث تلقت حملتهما 138.7 مليون دولار في يوليو.

ولفتت صحيفة نيويورك تايمز أن جمع التبرعات لهاريس لشهر أغسطس مطابق تقريبًا لمبلغ 364 مليون دولار الذي جمعته حملة بايدن خلال نفس شهر الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

منذ انسحاب بايدن وإطلاق هاريس حملتها، جمعت تبرعات أكثر من 615 مليون دولار، وفقًا لحملتها.

الصحف البريطانية
جارديان: مخاوف جدية بين الوزراء البريطانيين بسبب خطة خفض بدل الوقود بالشتاء

كشفت صحيفة “الجارديان” البريطانية عن مخاوف الوزراء البريطانيين الشديدة بشأن خطة وزيرة الخزانة، راشيل ريفز لإلغاء بدل الوقود الشتوي لجميع المتقاعدين باستثناء أفقر المتقاعدين.

ويعتقد نواب الصف الأول أن الحكومة ستضطر إلى الإعلان عن دعم إضافي في الميزانية أو حتى قبل ذلك لتخفيف الضربة لبعض الأشخاص الأكثر تضررًا من الخفض.

وفي 29 يوليو، أعلنت المستشارة عن خطط لإلغاء بدل الوقود الشتوي لجميع المتقاعدين في إنجلترا وويلز باستثناء أولئك الذين لديهم دخول أقل وحصلوا على ائتمان معاشات تقاعدية.

وأثار القرار، الذي يؤثر على حوالي 10 ملايين شخص، صرخة من الجمعيات الخيرية بما في ذلك Age UK ومن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين ناشدوا نوابهم بالتراجع عن الخطوة. وأخبرت عدة مصادر في مجلس الوزراء صحيفة الجارديان أنهم قلقون من أن التمسك بحدود بدل الوقود الشتوي لن يكون مستدامًا.

وقال مصدر في مجلس الوزراء إنهم قلقون بشأن تداعيات السياسة مع برودة الجو وارتفاع أسعار الطاقة. وأضافوا: “لم يتم التفكير في الأمر بشكل صحيح. سننتهي بمزيد من كبار السن في المستشفى أو الرعاية نتيجة لذلك، مع كل التكاليف المترتبة على ذلك”.

وتستعد شخصيات حكومية للتواصل مع النواب المعنيين خلال عطلة نهاية الأسبوع قبل التصويت على السياسة يوم الثلاثاء، لكن مصدرًا في داونينج ستريت قال إنه لا توجد احتمالات للتراجع.

وستخاطب ريفز نواب حزب العمال في اجتماع حزب العمال البرلماني مساء الاثنين. وقال مصدر في وزارة الخزانة: “إنه قرار صعب ولكن لدينا ثقب أسود بقيمة 22 مليار جنيه إسترليني يتعين علينا معالجته. يدرك الجميع أنه يتعين علينا السيطرة على المالية العامة”. وقالوا إن الحكومة كانت تحمي نظام معاشات التقاعد وتستثمر في حملة لجلب أكبر عدد ممكن من الناس إلى ائتمان المعاشات التقاعدية.

أساتذة الناشطة الأمريكية: شعرت بالتزام أخلاقي لجذب الانتباه إلى محنة الفلسطينيين

الناشطة الأمريكية المقتولة على يد الاحتلال فى الضفة الغربية
الناشطة الأمريكية المقتولة على يد الاحتلال فى الضفة الغربية

 

نقلت صحيفة “الجارديان” البريطانية مشاعر الحزن العميق بين أصدقاء الناشطة الأمريكية من أصول تركية، أيسينور إزجى إيجى وأساتذتها السابقين بعد استشهادها على يد الاحتلال الإسرائيلي أثناء احتجاجها في الضفة الغربية المحتلة، واتفقوا جميعا على أن الناشطة صاحبة الـ26 عاما، شعرت بالتزام أخلاقي قوي لجذب الانتباه إلى محنة الفلسطينيين.

وقال آريا فاني، أستاذ اللغات والثقافات الشرق أوسطية في جامعة واشنطن في سياتل، وهى الجامعة التى التحقت بها أيسينور: “توسلت إليها ألا تذهب، لكنها كانت لديها قناعة عميقة بأنها تريد أن تكون شاهدة على قمع الناس وصمودهم الكريم ونقل تلك الحقيقة للعالم. لقد حاربت الظلم حقًا أينما كان”.

وتحدث فاني، الذى أصبح قريبا من أيسينور خلال العام الماضي، إلى صحيفة الجارديان بعد ظهر يوم الجمعة، بعد ساعات من إثارة خبر وفاتها للغضب الدولي. وكانت الناشطة متطوعة مع حركة التضامن الدولية المناهضة للاحتلال عندما أطلق جنود إسرائيليون النار عليها وقتلوها، وفقًا لمسؤولين فلسطينيين وشاهدين تحدثا إلى وكالة أسوشيتد برس.

وقال طبيبان لوكالة أسوشيتد برس إنها أصيبت برصاصة في الرأس. وقالت قوات الدفاع الإسرائيلية إنها تحقق في تقرير يفيد بأن القوات قتلت مواطنًا أجنبيًا أثناء إطلاق النار على “محرض على النشاط العنيف”، وقال البيت الأبيض إنه “منزعج بشدة” من القتل ودعا إلى إجراء تحقيق.

وقال فاني إن إيجي، وهي مواطنة تركية أيضًا وتركت وراءها زوجها، تخرجت من جامعة ويسكونسن في وقت سابق من هذا العام بتخصص في علم النفس واللغات والثقافة الشرق أوسطية. وقال إن إيجى سارت على المسرح وهي تحمل علمًا كبيرًا “فلسطين حرة” خلال الحفل.

وقال الأستاذ إن الاثنين التقيا عندما كان يلقي محاضرة في دورة حول السينما النسوية في الشرق الأوسط وتحدث عن تجربته الخاصة في الاحتجاج في الضفة الغربية عام 2013.

وقال: “لم يكن لدي أي فكرة أنها ستلهم بعد ذلك لخوض تجربة مماثلة”، وسرد كيف تواصلت معه للحصول على المشورة بينما كانت تستعد للانضمام إلى حركة التضامن الدولية. وأضاف “حاولت تثبيط عزيمتها، ولكن من موقف ضعيف للغاية، لأنني فعلت ذلك بنفسي.”

وقال فاني إنه في عامها الدراسي الأخير، كرست وقتًا كبيرًا “للبحث والتحدث إلى الفلسطينيين والتحدث عن صدمتهم التاريخية. كانت على دراية جيدة بشكل لا يصدق بالحياة في الضفة الغربية. لم تكن مسافرة ساذجة. كانت هذه التجربة تتويجًا لكل سنوات نشاطها”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى