المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

الاندبندنت: أمريكا تنأى بنفسها عن بريطانيا بعد قرار تقييد بيع السلاح لإسرائيل

قالت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية إن السير كير ستارمر، رئيس الوزراء البريطانى وجد نفسه في قلب عاصفة دولية بسبب قرار حكومته بتقييد مبيعات الأسلحة لإسرائيل رغم المشورات الحكومية التي أكدت أن تل أبيب استخدم السلاح البريطاني فى انتهاك القانون الدولى أثناء حربها الوحشية على غزة.

ورغم سقوط 40 ألف شهيد حتى الآن فى غزة أغلبهم من الأطفال والنساء، أدان بنيامين نتنياهو الخطوة لوقف 30 من 350 ترخيصًا لتصدير الأسلحة ووصفها بأنها “مخزية”، في حين أوضح البيت الأبيض أنه لن يحذو حذو بريطانيا.

وقال مستشار جو بايدن للاتصالات الأمنية القومية، جون كيربي: “يمكن لكل دولة أن تتحدث عن نفسها، حول كيفية وإلى أي درجة تدعم إسرائيل. سنستمر في فعل ما يتعين علينا فعله لدعم القدرات الدفاعية لإسرائيل”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخطوة مثلت قضية مهمة في المنافسة على زعامة حزب المحافظين، حيث اصطف المرشحون لمهاجمة إعلان وزير الخارجية البريطانى ديفيد لامي.

وأضافت الصحيفة أن بوريس جونسون،ـ رئيس الوزراء البريطاني الأسبق نفسه تدخل في الأمر، حيث غرد: “لماذا يتخلى لامي وستارمر عن إسرائيل؟ هل يريدون فوز حماس؟.”

ولكن بينما هاجم المنتقدون من اليمين القرار، تساءل نواب حزب العمال والمؤسسات الخيرية عما إذا كانت الحكومة قد ذهبت إلى ما هو أبعد من ذلك، خاصة بعد أن اعترف وزير الدفاع جون هيلي بأنه لن يكون له تأثير يذكر.

وقال أوليفر فيلي سبراج، مدير برنامج الجيش والأمن والشرطة في منظمة العفو الدولية في المملكة المتحدة: “إن تعليق عدد قليل من التراخيص مع الاستمرار في السماح بتركيب مكونات بريطانية في طائرات مقاتلة من طراز إف-35 التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي في غزة يجعل ادعاءات الوزراء بالقلق بشأن انتهاكات إسرائيل الموثقة للقانون الإنساني الدولي مجرد هراء.”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى