المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

منوعات

شاب في غزة يحول إطارات السيارات لمواد عشب صناعي

المصدر:الخليج 

يجمع مدين حلس إطارات السيارات المستعملة، ويعيد تدويرها إلى مواد تستعمل كطبقة أساس للعشب الصناعي بالمنشآت الرياضية، وكذلك لأغراض أخرى في الزراعة بقطاع غزة الفقير.

يعيش الشاب البالغ من العمر 27 عاماً والحاصل على شهادة علمية في جيولوجيا البيئة والموارد المائية في مكان قريب من ساحة لجمع النفايات (ساحة خردة)، حيث تتكدس السيارات المحطمة قبل ضغطها وتقطيعها وإعدادها للتصدير. كان هذا المكان هو الذي ألهمه تنفيذ مشروعه.

الصورة

يقوم بجمع الإطارات من أي مكان يمكنه العثور عليها فيه، بما في ذلك الإطارات الملقاة في الشوارع، والتي يتم إحراقها أحياناً أثناء الاحتجاجات.

بعد ذلك يستخدم حلس آلة تمزيق لتحويلها إلى قطع صغيرة من حبيبات المطاط تصلح للحشو والتي تستخدم أحياناً في مشاريع البناء، وفي الزراعة لصنع تربة صناعية وأيضا لصنع العشب الصناعي.

ومن الممكن أيضاً إعادة استخدامها في إطارات لعب الأطفال والدراجات.

الصورة

قال حلس: «مشروعي يحافظ على البيئة ويسهم بالحد من المخاطر البيئية» موضحاً أنه يأمل بتوسيع نطاق عمله، ليتجاوز عمله بمفرده.

وأضاف لرويترز: «نسعى إلى استيعاب كل الإطارات التالفة في قطاع غزة ونتخلص منها بشكل آمن وسليم».

وفي مدينة غزة، قال عبيد نصار، من نادي الشجاعية الرياضي، حيث يستخدم العشب الصناعي في الملاعب، إن كل ملعب يحتاج إلى ما بين 50 و60 كيلوغراماً من حبيبات المطاط سنوياً.

وأضاف «الحبيبات المطاطية كانت سابقاً مستوردة وأسعارها غالية، اليوم في المتناول لأنها موجودة في غزة من المنتج المحلي».

الصورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى