المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربية

البرلمان الليبي يؤجل التصويت على مشروع قانون الانتخابات

المصدر:الخليج

قرر مجلس النواب الليبي تعليق جلسته أمس الاثنين، حتى اليوم الثلاثاء، من أجل استكمال مناقشة مشروع قانون الانتخابات المقدم من لجنة «6+6» المشكّلة من مجلسي «النواب والدولة»، فيما أعلن رئيس المجلس، عقيلة صالح، أن قرار ضم ميناء الخمس التجاري إلى القاعدة البحرية العسكرية باطل وغير قانوني، ولا يجوز الاستمرار فيه، في حين قال الرئيس الجديد لمجلس الدولة، محمد تكالة، إن المرحلة القادمة ستكون مرحلة التجهيز للانتخابات، وتفعيل المصالحة الوطنية، ولم شمل الليبيين وزرع الثقة بينهم.

وجاء قرار رئيس المجلس بتعليق الجلسة بعد استكمال عرض كافة مواد القانون، من أجل إتاحة فرصة للتشاور وإجراء تعديلات قبل اعتماد المخرجات بشكلها النهائي.

ضم ميناء الخمس باطل

من جهة أخرى، أعلن رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، أمس، أن قرار ضم ميناء الخمس التجاري إلى القاعدة البحرية العسكرية باطل وغير قانوني، ولا يجوز الاستمرار فيه، وعلى المجلس الرئاسي تحمّل مسؤوليته بتكليف المدعي العسكري بالتوقف عن هذا العمل.

على صعيد آخر، قال الرئيس الجديد لمجلس الدولة، محمد تكالة، إن المرحلة القادمة ستكون مرحلة التجهيز للانتخابات، وتفعيل المصالحة الوطنية، ولم شمل الليبيين وزرع الثقة بينهم.

ودعا تكالة في أول تصريح عقب انتخابه، أمس الأول الأحد، إلى ضرورة رأب الصدع، ولم شمل الليبيين وتوحيد صفوفهم، مشيراً إلى أن ليبيا تتعرّض لتدخّلات إقليمية ودولية عدة.

وقال تكالة: «تتعرض بلادنا لتدخّلات دولية وإقليمية عديدة، ويمر الشرق الأوسط وإفريقيا باضطرابات لسنا بمعزل عنها، لذا يجب علينا رأب الصدع، ولم شمل الليبيين وتوحيد صفوفهم، لتجنيب بلادنا شرور الحروب والفتن».

ودعا تكالة جميع مؤسسات الدولة إلى التواصل فيما بينها لخلق بيئة صالحة ومواتية للبناء وزرع الثقة بين الليبيين على اختلاف توجهاتهم، بحسب قوله.

وأشار إلى أن المرحلة القادمة ستشهد التحضير للانتخابات التي ينتظرها الشعب الليبي، مؤكداً التزام المجلس ببذل كل الجهود لتحقيق هذا الهدف.

وختم تكالة بالقول: «سنفعّل المصالحة الوطنية في المدة المقبلة، فالمصالحة العادلة التي تحفظ الحقوق وتجبر الضرر هي السبيل لاستقرار ليبيا وضمان إجراء انتخابات نزيهة.

في سياق آخر، أكد تكالة خلال اتصال هاتفي تلقّاه من المبعوث الأمريكي إلى ليبيا ريتشارد نورلاند أن المجلس على أتم الاستعداد للعمل مع كل المؤسسات الليبية دون استثناء في سبيل تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والأمني .

وبحث رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة أمس مع المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي ملف الانتخابات وآخر التطورات السياسية في البلاد.

وقدّم باتيلي للدبيبة إحاطة بشأن جولته الأخيرة مع الأطراف الليبية، بما يخدم الوصول المباشر للانتخابات وإنهاء المراحل الانتقالية.

المسماري: البعثة تقبل حلولاً من الخارج

إلى ذلك، أكد متحدث القيادة العامة للجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، في حوار مع وكالة «سبوتنيك»أن بعثة الأمم المتحدة لم تضع حتى اللحظة مبادرة لحل ليبي – ليبي، وتقبل حلولاً مشروطة من الخارج وفق إرادة دول كبرى، وحلولاً وفق متطلبات واشتراطات الدول الكبرى المتداخلة في الشأن الليبي، وهذا الحوار بعيد جداً عن شعار الحوار الليبي – الليبي، والحل الليبي – الليبي. (وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى