المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربية

التعاون» يؤكد دعم جهود السلام والشراكة الاستراتيجية مع اليمن

المصدر:الخليج 

أكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي دعم المجلس لليمن في ظل الشرعية الدستورية، وتأكيد دعم جهود السلام بما يحفظ أمن واستقرار ووحدة البلاد، فيما غادر المبعوث الأممي هانس غروندبرغ مأرب، التي زارها للمرة الأولى ضمن حراك نشط لإحداث اختراق للحل السلمي في اليمن.

وفي زيارة هي الأولى منذ نحو ثماني سنوات، وصل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، أمس الخميس، إلى عدن حيث أجرى محادثات موسعة مع كبار المسؤولين. واستقبل رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي البديوي، وبحث معه الشراكة الاستراتيجية بين المجلس واليمن.

وأوضح العليمي، خلال لقائه البديوي والوفد المرافق له بقصر المعاشيق الرئاسي، التطورات اليمنية، والمستجدات المتعلقة بجهود الوساطة التي تقودها السعودية لتجديد الهدنة والبناء عليها لإطلاق عملية سياسية شاملة تلبي تطلعات اليمنيين في السلام والاستقرار والتنمية. وأشاد العليمي بدعم مجلس التعاون لمجلس القيادة الرئاسي، والحكومة الشرعية، وكافة الجهود الرامية لإحلال السلام والاستقرار في البلاد.

من جانبه، أكد جاسم البديوي، أمين عام مجلس التعاون، الموقف الثابت للمجلس في دعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتحقيق السلام الشامل في اليمن استناداً إلى المرجعيات الثلاثة المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216، وتنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق الرياض، مؤكداً دعم دول مجلس التعاون لمجلس القيادة الرئاسي لتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

وشدد أمين عام مجلس التعاون على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين المجلس والجمهورية اليمنية في المجالات كافة.

وخلال لقائه رئيس الوزراء معين عبد الملك، أكد البديوي حرص دول المجلس على دعم اليمن وتحقيق الاندماج بين الاقتصاد اليمني والخليجي في جميع المجالات والحل السياسي المستند إلى المرجعيات الثلاثة، إدراكاً من دول مجلس التعاون لأهمية تحقيق تطلعات أبناء الشعب اليمني في الوصول إلى السلام المنشود وبما يحفظ لليمن أمنه واستقراره، بما له من انعكاسات على الاستقرار في المنطقة. كما أكدت جلسة مباحثات يمنية خليجية، بين البديوي ووزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، على دعم جهود السلام في اليمن بما يحفظ أمن واستقرار ووحدة البلاد.

من جانب آخر، غادر المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ أمس الخميس، محافظة مأرب شرقي اليمن، بعد زيارة استمرت ليومين.

وكان المبعوث والفريق التابع لمكتبه وصل أمس الأول إلى مأرب، حيث التقى عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة ومسؤولين محليين، كما عقد مكتبه لقاءات متخصصة في الشأن الإعلامي والعسكري.

وتأتي زيارة المبعوث ضمن جولة في المنطقة بدأها قبل أكثر من أسبوع سافر خلالها إلى كل من مسقط والرياض، وبعد أن زار عدن، يعتزم غروندبرغ زيارة صنعاء للقاء قيادات مليشيا الحوثي، وذلك ضمن حراك نشط للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى