المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربية

المنفي يبحث مع باتيلي 3 مسارات لتحقيق الاستقرار في ليبيا

المصدر:الخليج 

أثنى الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عبدالله باتيلي، أمس الأربعاء، على النهج التشاوري والشامل الذي تبناه المجلس الرئاسي في إدارة الملف الاقتصادي، معتبراً أنه يقدم مثالًا يحتذى في المسارات الأخرى، فيما اتفق عضو المجلس الرئاسي موسى الكوني، مع عدد من مسؤولي الأجهزة الأمنية والعسكرية على وضع رؤية استراتيجية موحدة بين المؤسسات المعنية على أسس علمية توضح وجهة النظر الليبية لمكافحة الهجرة غير المشروعة، في حين أعلنت شركة ليبيا للاتصالات والتقنية، أمس، تعرض مركز البيانات التابع لها لهجوم حجب الخدمة منذ الجمعة الماضي، مشيرة إلى أن الهجوم مستمر حتى هذه اللحظة، والخدمات مستقرة نسيباً.

وبحث باتيلي ورئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، الخطوات المنجزة من قِبل المجلس الرئاسي في المسارات السياسية والاقتصادية والعسكرية، وفق بيان مقتضب صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي.

وأشاد باتيلي، بقرار المجلس الرئاسي تشكيل لجنة مالية عليا، لتنظيم الإنفاق العام وتعزيز الشفافية، وخطواته من أجل تحقيق السلام والاستقرار في أنحاء البلاد كافة عبر انتخابات حرة ونزيهة.

وحث باتيلي في تغريدة جميع الجهات والأطراف السياسية والأمنية في ليبيا على تبني نفس المقاربة التشاورية والشاملة، وتعزيز التوافق وتمهيد الطريق لإجراء انتخابات وطنية شاملة.

في السياق، قال باتيلي، إنه أجرى نقاشات مثمرة، مع قائد قوات القيادة العامة المشير خليفة حفتر، حول الوضع السياسي الراهن.

وكتب باتيلي، على «تويتر»، إن اللقاء الذي عُقِد في بنغازي أمس الأول الثلاثاء، «اتفقنا خلاله على ضرورة معالجة القضايا الخلافية في مشروعي قانوني الانتخابات».

وتابع: «أكدنا أهمية مشاركة وقبول جميع المؤسسات الليبية ذات الصلة والأطراف الرئيسية من أجل التوصل إلى تسوية سياسية تمهد لإجراء انتخابات ناجحة وشاملة تلبي تطلعات الشعب الليبي».

إلى ذلك، اتفق عضو المجلس الرئاسي موسى الكوني، خلال اجتماعه، أمس الأربعاء، مع عدد من مسؤولي الأجهزة الأمنية والعسكرية على «وضع رؤية استراتيجية موحدة بين المؤسسات المعنية على أسس علمية توضح وجهة النظر الليبية لمكافحة الهجرة غير المشروعة».

واستعرض الكوني مع المشاركين نتائج جولاته في دول الجوار، وعدد من دول الاتحاد الأوروبي، للتعاون مع ليبيا في الحد من الهجرة غير المشروعة، وتأمين الحدود لوجستياً، وخلق تنمية مكانية في دول المصدر، للحد من تدفق المهاجرين من الجنوب إلى الشمال.

وشدد الكوني، خلال الاجتماع، على ضرورة توحيد الجهود وفق رؤية استراتيجية، للحد من الهجرة غير المشروعة، مؤكداً دعم المجلس الرئاسي الجهود المبذولة لتأمين الحدود، والحد من الهجرة غير المشروعة في الجنوب قبل وصولها إلى مناطق الشمال، وتوفير الإمكانات اللوجستية التي تؤهلها القيام بمهامها.

وجرى خلال الاجتماع تأكيد ضرورة «مراجعة القوانين ومعالجة أوجه القصور فيما يخص الهجرة غير المشروعة، لتخفيف العبء عن ليبيا التي تتكبد تداعياتها، ووضع استراتيجية وطنية، لمكافحتها بالتعاون مع المحيط الإقليمي والدولي».

على صعيد آخر،أعلنت شركة ليبيا للاتصالات والتقنية، أمس الأربعاء، تعرض مركز البيانات التابع لها لهجوم حجب الخدمة منذ صباح الجمعة الماضي، مشيرة إلى أن «الهجوم مستمر حتى هذه اللحظة، والخدمات مستقرة نسيباً».

وقالت الشركة في منشور عبر «فيسبوك» إن الهجوم، الذي بلغ أكثر من 50 جيجابايتس، أدى إلى «تذبذب خدمات مركز البيانات».

وأوضحت: «شركتا ليبيا للاتصالات والتقنية والاتصالات الدولية تتعاونان مع فريق الأمن السيبراني للشركة القابضة للاتصالات، للتصدي له».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى