المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عالمية

الأرض تكتوي بما اقترفته يد البشر.. العالم يختنق

المصدر: الخليج.

يستمر الحر الشديد في الهيمنة على أجزاء كبيرة من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، حيث تسببت درجات الحرارة القصوى جداً في حرائق غابات عنيفة في الأيام الأخيرة، لاسيما في اليونان، حيث تخوض فرق الإطفاء «معركة هائلة» لإخماد النيران.

ومن كاليفورنيا إلى الصين، حذّرت السلطات من مخاطر الحر على الصحة، داعية السكان إلى الإكثار من شرب المياه والاتقاء من وطأة الشمس.

وفي أوروبا أيضاً، فُرض الإنذار الأحمر بسبب «خطر كبير» ناجم عن ارتفاع درجات الحرارة.

ويكافح مئات من عناصر الإطفاء، حرائق في أرخبيل الكناري، وفي اليونان خصوصاً، حيث ينخرطون في «معركة هائلة» لإخماد النيران غرب أثينا وعلى جزيرة رودوس السياحية، حسب ما قال وزير أزمة المناخ والدفاع المدني فاسيليس كيكيلياس.

وفيما يُنتظر حلول موجة قيظ جديدة في اليونان، اعتباراً من الخميس مع حرارة قد تصل إلى 44 درجة مئوية، الجمعة والسبت، أكد الوزير أن الأحوال الجوية صعبة بسبب رياح قوية تصل سرعتها أحياناً إلى 60 كيلومتراً في الساعة، تعصف بجزء من البلاد وتؤجج الحرائق.

وقال ديميتريس ميخايلوس من بلدة بورناري شمال غرب العاصمة: «لن أرحل. بدأت بناء هذا المنزل عندما كنت في السابعة والعشرين. سأبقى هنا لأراه يحترق».

وفي إسبانيا، قالت المصطافة ليديا رودريغيس، البالغة 29 عاماً، في مدريد: «لا يمكننا الخروج إلى الشارع، الأمر رهيب، أنا من صقلية ومعتادة على الحر لكننا نختنق هنا».

وقالت مصلحة الأرصاد الجوية الإسبانية: «إن الحرارة بلغت 45.3 درجة مئوية الثلاثاء، في فيغويريس في كاتالونيا في شمال شرق البلاد و43.7 درجة مئوية في جزر الباليار».

وسُجلت مستويات حرارة قياسية في العالم بأسره الثلاثاء، ومن المتوقع موجات حر جديدة الأربعاء.

وحطمت بكين مستوى قياسياً صامداً منذ 23 عاماً، بتسجيل حرارة تفوق 35 درجة مئوية على مدى 27 يوماً متتالية، حسب ما أفاد خبراء الأرصاد الجوية.

وقالت الطالبة كيو يشونغ البالغة 22 عاماً: «عند الظهر أشعر وكأن الشمس تحرق رجلي».

وأكد هان ويلي عامل التسليمات البالغ 38 عاماً الذي يعمل على غرار ملايين الأشخاص الآخرين في العالم في ظروف غاية في الصعوبة: «آخذ زجاجة مياه مثلجة وأحاول أن أشرب بانتظام لتجنب ضربات الشمس».

وسجّلت فينيكس عاصمة ولاية أريزونا الأمريكية مستوى قياسياً جديداً، بعد 49 عاماً مع حرارة تفوق أو تعادل 43.3 درجة مئوية على مدى 19 يوماً متتالية، بحسب مصلحة الأرصاد الجوية.

وفي جنوب فرنسا، سجلت مستويات قياسية خصوصاً في منطقة الألب جنوباًٍ والبيرينيه غرباً وجزيرة كورسيكا، حسب ما أفادت هيئة الأرصاد الجوية، وكانت هذه المستويات القياسية أعلى بـ8 إلى 11.9 درجة مئوية عن المعدلات الموسمية.

  • خطط مكافحة

ورأت الأمم المتحدة أن على العالم الاستعداد لموجات حر أقوى، داعية الأفراد إلى تحضير خطط مكافحة خاصة بهم، لمواجهة درجات حرارة قصوى خلال الليل والنهار.

وفي إيطاليا أُعلن الإنذار الأحمر في 20 مدينة. ففي روما بلغت الحرارة 40 درجة مئوية، فيما المستوى القياسي المحلي 40.5 درجة سجل في آب/أغسطس 2007، لكن الحر لم يمنع السياح من الخروج إلى شوارع العاصمة الإيطالية، حيث يمكنهم أن يستخدموا مياه 2500 نافورة مياه لتخفيف وطأة الحر.

وبعد ظهر الثلاثاء سجلت الحرارة الأعلى في إيطاليا 44 درجة مئوية في راغوزا بصقلية. وسجلت في إيطاليا الحرارة القصوى في أوروبا القارية بـ48.8 درجة مئوية في صقلية في 11 آب/أغسطس 2021.

وفضلت أنطوانيت دوس المحاسبة الفرنسية البالغة 42 عاماً، مغادرة العاصمة الإيطالية والانتقال إلى منطقة ساحلية. وقالت لوكالة فرانس برس على شاطئ فريغينيه على بعد ساعة عن روما: «بدلاً من زيارة معالم روما قررنا الاستمتاع بالبحر».

  • – أمريكا الشمالية واليابان

وفي الولايات المتحدة، تتابع مصلحة الأرصاد الجوية، موجة حر «خانقة» في جنوبي البلاد.

وتسببت حرائق عنيفة عدة بكاليفورنيا في إجلاء سكان، وأتى حريق رابيت فاير وهو الأعنف على نحو 3200 هكتار.

وفي كندا، التهمت النيران أكثر من عشرة ملايين هكتار هذه السنة، بينما ما زال هناك 882 حريقاً مستعراً، من بينها 579 خارج السيطرة، بحسب مركز مكافحة الحرائق في كندا الاثنين.

وقضى عنصرا إطفاء خلال مكافحة هذه الحرائق الضخمة.

وأصدرت اليابان تنبيهات من ضربات شمس في 32 من مناطق البلاد الـ47 مع حرارة قريبة من المستوى القياسي المطلق البالغ 41.1 درجة مئوية والمسجل في 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى