المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربية

المنفي يلتقي حفتر ويشدد على إنجاز قوانين انتخابية قبل إبريل

المصدر:الخليج

دعا رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، إلى ضرورة إنجاز قوانين انتخابية توافقية قبل نهاية إبريل المقبل «أو العمل بالتشريعات النافذة»؛ وذلك في الوقت الذي زار فيه بنغازي، والتقى قائد قوات القيادة العامة المشير خليفة حفتر، فيما جدد المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي ونائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية في إيطاليا، أنطونيو تاجاني، الدعوة إلى جميع الأطراف في ليبيا، بمن فيهم رئيسا مجلس النواب ومجلس الدولة إلى تسهيل إجراء الانتخابات من خلال اتفاق واضح وقابل للتنفيذ على إطار دستوري.

والتقى المنفي، المكلف بملف المصالحة الوطنية وفقاً للاتفاق السياسي في جنيف – القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر، وعدداً من قيادات المدينة، وفقاً للمكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي.

وبين المكتب الإعلامي، أن اللقاء يأتي ضمن مشاورات المنفي الوطنية لإنجاز المسار الانتخابي واستحقاقات المرحلة التمهيدية.

وهذا اللقاء هو الثاني بين القيادتين الليبيتين هذا العام، حيث التقيا في القاهرة، يناير الماضي، بهدف دعم مسارات التسوية السياسية خاصة المصالحة الوطنية، ومبادرة الرئاسي لحل أزمة القاعدة الدستورية.

وكتب المنفي عبر «تويتر»، أمس السبت، قائلاً إن تحقيق الإجماع الوطني والدولي في ضرورة إجراء الاستحقاق الانتخابي قبل نهاية سنة 2023، يتطلب إنجازاً صحيحاً وشفافاً لقوانين انتخابية توافقية قبل نهاية إبريل المقبل أو العمل بالتشريعات النافذة.

وأكد التزامه والمجلس الرئاسي بخريطة الطريق الحاكِمة للمرحلة والمنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي ومخرجات برلين وقرارات مجلس الأمن، لاستكمال استحقاقات المرحلة التمهيدية.

من جهة أخرى، جدد المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي ونائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية في إيطاليا، أنطونيو تاجاني، الدعوة إلى جميع الأطراف في ليبيا، بمن فيهم رئيسا مجلس النواب عقيلة صالح ومجلس الدولة خالد المشري، إلى تسهيل إجراء الانتخابات من خلال اتفاق واضح وقابل للتنفيذ على إطار دستوري.

وبين باتيلي، في سلسلة تغريدات له بموقع «تويتر» أنه والمسؤول الإيطالي طالبا خلال لقائهما، أمس الأول الجمعة، في روما المجتمع الدولي بتوحيد موقفه في دعم تطلعات الشعب الليبي لإجراء انتخابات وطنية شاملة.

وأشار باتيلي، إلى أن لقاءه مع نائب رئيس الوزراء الإيطالي كان بناء وجرى خلاله بحث التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية في ليبيا.

وأعرب باتيلي، للمسؤول الإيطالي، عن تقديره للدعم الإيطالي المستمر لجهودِ الأمم المتحدة في تسهيل إجراء انتخابات خلال عام 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى