المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربية

مستوطنون يحرقون مركبات ويخطّون عبارات عنصرية في القدس

المصدر:الخليج

أقدم مستوطنون إسرائيليون، فجر أمس الاثنين، على إحراق 3 مركبات على الأقل في قرية أبوغوش بالقدس، وكتابة شعارات عنصرية على منازل في القرية، فيما نفذت القوات الإسرائيلية حملة مداهمات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، أسفرت عن إصابة واعتقال عدد من الفلسطينيين، في مشهد بات يتكرر بشكل يومي، في وقت طالبت مصر بتكاتف دولي للتهدئة واستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وبحسب القناة الإسرائيلية السابعة، تم رش عبارات عنصرية على جدران مركبات ومنازل في المنطقة، وفتحت الشرطة الإسرائيلية تحقيقاً في الحادثة التي تعد الثانية منذ شهر نوفمبر الماضي. وذكرت مصادر فلسطينية أن القوات الإسرائيلية اعتقلت 25 فلسطينياً من الضفة الغربية، بينهم 16 من محافظة الخليل، وبقية المعتقلين من محافظات مختلفة من الضفة. وقالت وسائل إعلام فلسطينية، إن مواجهات اندلعت خلال اقتحام مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا، ما أدى إلى إصابة شاب بالرصاص الحي، وعدد آخر بالاختناق، كما اقتحمت القوات الإسرائيلية حارة «آل وهدان» وسط المخيم واعتقلت محمد زهير وهدان من منزله. كذلك، اقتحمت القوات الإسرائيلية مخيم عين السلطان بالمدينة واعتقلت الشاب عودة أبوجوهر من منزله، كما اعتقلت الأسير المحرر إبراهيم الشوعاني بعد مداهمة منزله في مخيم قلنديا شمال القدس.

وفي الخليل، اعتقلت القوات الإسرائيلية صبري بسام النجار عقب اقتحام منزله في منطقة وادي أبو كتيلة التي شهدت مواجهات مع شبان فلسطينيين، حيث أطلقت القوات الإسرائيلية قنابل الغاز المسيلة للدموع ما أدى لإصابة عدد من المواطنين. وفي بلدة بيت أمر شمال الخليل، اعتقلت القوات الإسرائيلية ثائر عوض، ومحمد عوض، ونديم صبارنة، عقب اقتحام منازلهم، ومواجهات شملت إحراق برج عسكري للقوات الإسرائيلية، فيما توزعت بقية الاعتقالات في محافظة الخليل على مخيم الفوار، وبيت كاحل، ومدينة دورا. وفي رام الله، اعتقل الشابان محمد أبوالرز ونصرالله اللولو بعد اقتحام منزليهما في بلدة بيرزيت.

من جهة أخرى، أوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أن سامح شكري وزير الخارجية المصري، بحث خلال اتصال هاتفي تلقاه من وزيرة خارجية النرويج، أنيكين هويتفيلد، أمس الاثنين، سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والنرويج، والمستجدات الخاصة بالأوضاع في السودان، والقضية الفلسطينية. وشدد على ضرورة وقف حلقة العنف الدائرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ووضع حد للاقتحامات الإسرائيلية المتكررة ضد المدن والقرى الفلسطينية، داعياً إلى أهمية تكاتف الجهود الدولية من أجل تحقيق التهدئة وإعادة الأمل في استئناف عملية السلام.

إلى ذلك، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، خلال لقائه فدوى البرغوثي زوجة القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي، الأسير بسجون إسرائيل، أن النضال الفلسطيني والصمود الذي يُعبر عنه مروان هو ما يُبقي على القضية حية في أذهان العالم، وما يضرب المثل للأجيال الجديدة في فلسطين. وطبقاً للمتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة جمال رشدي، فإن أبوالغيط حمّل فدوى البرغوثي تحيةً ودعماً لمروان الصامد في الأسر منذ 22 عاماً، مؤكداً أن نضاله الطويل، وما تعرض له من ظُلم على يد إسرائيل، هو وسام شرف على صدر الفلسطينيين جميعاً، ورصيدٌ مُضاف للقضية الوطنية الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى