المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربيةأخبار مثبتة

اسعد ابوقيلة: ازمة المياه الجوفية وترسيم الحدود تجر ليبيا والجزائر وتونس الي حرب طويلة بين تلك الدول الثلاثة

 

 

قال الاعلامي الليبي اسعد امبية ابوقيلة ان ملف المياه الجوفية وترسيم الحدود بين ليبيا والجزائر وتونس تنذر بمواجهة عسكرية قريبة بل ربما حرب طويلة بين ليبيا وتونس و الجزائر، مبينا ان دولة تونس تعاني من العطش الشديد وتبحث عن مياه صالحة للشرب وتريد حصتها من المياه الجوفية من ليبيا والجزائر.

وتابع: واعود للحديث عن ملف المياه الجوفية بين ليبيا والجزائر للاسف تقوم قوات الجيش الجزائري بالدخول للاراضي الليبية والتعمق فيها ومرات عديدة وصلت قوات الجيش الجزائري الي قرية ايسين بل وصلت قوات الجيش الجزائري الي مدينة غات الليبية حسب شهود عيان.

وأردف قائلا: بحسب مراقبون في الشان الليبي يعتبر ماتقوم به قوات الجيش الجزائري هو رسالة الي السلطات الليبية بان الجزائر قادرة علي احتلال وغزو ليبيا في أي لحظة واخذ حقها من المياه الجوفية وترسيم الحدود.

في سياق متصل التقى وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف نظيرته الليبية نجلاء المنقوش بالجزائر العاصمة اول شهر مايو الماضي وبحث الجانبان قضايا ذات اهتمام مشترك ابرزها مشكلة المياه الجوفية وترسيم الحدود.

الجدير بالذكر ان ليبيا أولى الدول التي استشعرت حجم الجفاف وحاجة البلاد إلى مشاريع ري فعالة، وقامت بإنجاز مشروع النهر الصناعي العظيم الذي اسسه الزعيم والقائد معمر القداقي لتزويد العاصمة طرابلس ومدن الغرب بالمياه الصالحة للشرب انطلاقا من الحوض الذي تشترك فيه البلدان المغاربية الثلاثة ليبيا وتونس والجزائر و الحوض المشترك بين الدول الثلاث يمتد على مساحة واحد مليون متر مربع، يقع معظمها 700 ألف كيلومتر مربع في الجزائر، ونحو 260 ألف كيلومتر مربع في ليبيا، وحوالي 60 ألف كيلومتر مربع في تونس، ويعتبر أكبر خزان للمياه الجوفية في المنطقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى