المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

المقر: لندن - المكتب الاقليمي: القاهرة

أخبار عربية

حكومة مدنية بالسودان في 11 إبريل.. و«الثلاثية» ترحب

المصدر: الخليج

رحبت «الآلية الثلاثية» للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي ومنظمة «إيقاد»، أمس الاثنين، بإعلان الأطراف السودانية جدولاً زمنياً لصياغة الاتفاق السياسي النهائي والدستور وتشكيل الحكومة المدنية، بحسب بيان صادر عن الآلية الثلاثية التي تيسر العملية السياسية بين الأطراف السودانية منذ 8 يناير/ كانون الثاني 2023.

وكان المتحدث باسم العملية السياسية النهائية بالسودان خالد عمر يوسف، أعلن مساء أمس الأول الأحد، أن الاتفاق النهائي بين الفرقاء السودانيين سيُوقع مطلع إبريل/ نيسان المقبل، فيما يبدأ تشكيل الحكومة الجديدة في 11 من نفس الشهر.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده يوسف، عقب اجتماع في القصر الرئاسي بالخرطوم ضم رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو «حميدتي»، والقوى الموقعة على الاتفاق الإطاري.

وتابع يوسف: «الاجتماع اختار لجنة لصياغة الاتفاق السياسي النهائي من 11 شخصاً، 9 من القوى المدنية إضافة إلى ممثل من الجيش وآخر من الدعم السريع، و40 في المئة من النساء».

وأردف: «الاجتماع أمهل اللجنة حتى 27 مارس/ آذار الجاري لإكمال الصياغة النهائية للاتفاق السياسي النهائي».

وفي بيانها، عبرت «الآلية الثلاثية» عن ترحيبها «باتفاق الأطراف على خريطة طريق والجدول الزمني لصياغة الاتفاق السياسي النهائي ودستور انتقالي على أساس اتفاق الإطار السياسي».

وأشارت إلى أنها تأمل أن يتوصل السودانيون «في الأيام القادمة خلال مطلع شهر رمضان المبارك إلى اتفاق نهائي حول حلول تمهيد الطريق لتأسيس حكومة بقيادة مدنية وإخراج السودان من أزمته الحالية».

وأوضح البيان: «لا تزال الآلية الثلاثية ملتزمة بتقديم كل الدعم الفني والسياسي الضروري، بما في ذلك تنسيق الجهود الإقليمية والدولية، دعماً لهذه العملية السياسية التي يملكها ويقودها السودانيون».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى